إيران: تبادل السجناء مع أميركا سيتم اليوم

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إن عملية تبادل للسجناء مع الولايات المتحدة ستتم، اليوم الإثنين، وتشمل خمسة سجناء إيرانيين وخمسة سجناء أميركيين.

وأضاف أن الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية ستكون في حوزة إيران اليوم – بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

وقال مصدر مطلع لرويترز، اليوم الإثنين، إن قطر أكدت تحويل أموال إيرانية مفرج عنها بقيمة ستة مليارات دولار إلى حسابات مصرفية في الدوحة، مما سيطلق عملية لتبادل السجناء بين الولايات المتحدة وإيران.

وذكر المصدر أن طائرة قطرية على أهبة الاستعداد في إيران، اليوم الإثنين، لنقل خمسة سجناء أميركيين واثنين من أفراد أسرهم إلى الدوحة.

ويسمح اتفاق تبادل السجناء، الذي توسطت فيها قطر وأُعلن عنه في العاشر من أغسطس/ آب، بمغادرة خمسة مواطنين أميركيين محتجزين في إيران مقابل تحويل الأموال إلى بنوك في قطر وإطلاق سراح خمسة إيرانيين محتجزين في الولايات المتحدة.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، أعلن الأسبوع الماضي، أن بلاده متفائلة حيال تنفيذ اتفاق لتبادل السجناء مع واشنطن «في المستقبل القريب»، مضيفا أن أصول طهران المجمدة البالغة 6 مليارات دولار في كوريا الجنوبية سيتم الإفراج عنها في الأيام المقبلة.

لكن ناصر كنعاني قال إن المسألتين ليستا مرتبطتين ببعضهما البعض.

وتوصلت طهران وواشنطن الشهر الماضي لاتفاق يشمل إطلاق سراح 5 مواطنين أميركيين محتجزين في إيران والإفراج عن أصول إيرانية مجمدة في كوريا الجنوبية قيمتها ستة مليارات دولار.

وفي 10أغسطس/ آب الماضي أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أن بلاده لن تخفف العقوبات على طهران بموجب اتفاق ينص على الإفراج عن 5 مساجين أميركيين في إيران- بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وقال بلينكن للصحفيين ردا على سؤال بشأن الإفراج المتوقع عن 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة، «لن تحصل إيران على أي تخفيف للعقوبات».

وأضاف «ستستخدم أموال إيرانية وتحول إلى حسابات مقيدة بحيث لا يمكن استعمال الأموال إلا لأغراض إنسانية».

وأكد أن الولايات المتحدة على اتصال بأسر المساجين الأميركيين ال 5 الذي نقلتهم إيران من السجن إلى الإقامة الجبرية في خطوة أولى نحو الإفراج عنهم.

وتابع وزير الخارجية الأميركي «أعتقد أن هذه بداية نهاية كابوسهم، والكابوس الذي عاشته عائلاتهم»، مضيفا أنه ليس على علم بأميركيين آخرين محتجزين في إيران.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]