إيران تبدأ في تسجيل المرشحين لعضوية مجلس الخبراء

بدأت إيران في تسجيل المرشحين من أجل اختيار هيئة مؤثرة من رجال الدين لها صلاحية مراقبة أعمال الأعلى في البلاد واختيار خليفة بعد وفاته.

وتستمر عملية التسجيل أسبوعا، بينما تجرى الانتخابات لمجلس الخبراء الذي يضم 88 عضوا في 26 فبراير/شباط، في نفس وقت إجراء الانتخابات البرلمانية الإيرانية.

ولا يتدخل المجلس في الشؤون اليومية لإدارة البلاد ولكن حقيقة أنه يختار خليفة للمرشد الأعلى الذي يكون له القول الفصل في شؤون إيران تجعله واحدا من أقوى المؤسسات في البلاد. بحسب ما نقلته وكالة “أسوشيتدبرس”.

ولا يرشح لمجلس الخبراء إلا كبار رجال الدين ممن يحملون لقب الاجتهاد، ولكن مثل كل المرشحين الآخرين، بمن فيهم من يخوضون الانتخابات البرلمانية، يتعين أن يقوم مجلس صيانة الدستور بتدقيقهم.

في عام 1989 اختار آية الله علي خامنئي، ليحل محل قائد الثورة الإسلامية في عام 1979 الراحل آية الله خميني.

وقال حسن خميني، حفيد الراحل خميني، إنه أيضا سوف يخوض انتخابات المجلس.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يقوم الرئيس الأسبق، أكبر هاشمي رفسنجاني، والحالي حسن روحاني، وكلاهما من المعتدلين وعضوان في المجلس، بترشيح نفسيهما لعضوية المجلس مرة أخرى. وفي الوقت الحالي يحتفظ المتشددون بأغلبية مقاعد المجلس، ولكن رفسنجاني والمعتدلين الآخرين عبروا عن أملهم في الحصول على مقاعد أكثر في المجلس لكي يكون لهم رأي أقوى فيه.

وقال رفسنجاني هذا الأسبوع، إن لجنة بالمجلس بدأت بالفعل في وضع قائمة بالمرشحيين المحتملين للحلول محل خامنئي، فيما يمثل خروجا على أمر محظور بالتحدث علنا عن خلافة الزعيم الأعلى.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]