إيران تبرر الضربات الصاروخية على العراق وسط تنديد دولي.. وبغداد تحتج رسميًّا

قالت الخارجية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، إن الضربات الصاروخية التي استهدت مواقع في إقليم كردستان شمالي العراق، كانت دفاعًا عن سيادتها وأمنها.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، أن تلك الهجمات استهدفت ما وصفه بـ«مقار إرهابية»، وتأتي في إطار الدفاع القانوني عن سيادة وأمن إيران، بحسب وكالة تسنيم الإيرانية.

 

وأدانت الحكومة العراقية «العدوان الإيراني» على مدينة أربيل، فيما قرر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، تشكيل لجنة للتحقيق في الهجوم.

وقالت إيران، إنها أطلقت صواريخ باليستية على أهداف في العراق وسوريا، دفاعًا عن سيادتها وأمنها، وكذلك لمواجهة ما وصفته بالإرهاب، وفقا لرويترز.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، أن طهران تحترم سيادة الدول الأخرى ووحدة أراضيها، لكنها في الوقت نفسه تستخدم «حقها المشروع والقانوني لردع تهديدات الأمن القومي».

 

إجراء دبلوماسي 

من جانبه، استدعى العراق القائم بالأعمال الإيراني في بغداد، للاحتجاج على شن بلاده هجمات على عدد من المناطق في أربيل بإقليم كردستان العراق، أمس الإثنين.

وذكرت وزارة الخارجية، وفقا لوكالة الأنباء العراقية، أنه تم تسليم مذكرة احتجاج إلى القائم بالأعمال الإيراني في بغداد، تضمنت إدانة العراق واستنكاره الشديدين «للاعتداء الذي تعرضت له عدد من المناطق في أربيل، وأدى إلى سقوط ضحايا من المدنيين وتسبب بأضرار بالممتلكات العامة والخاصة».

وقُتل 4 مدنيون وأصيب 6 آخرون بعد استهداف صواريخ منطقة راقية بالقرب من القنصلية في أربيل، وفقا لمجلس الأمن التابع لحكومة إقليم كردستان.

وجاء في رد حكومة العراق، اليوم الثلاثاء، أن بغداد ستتخذ كافة الإجراءات القانونية ضد هذا السلوك الإيراني الذي تعتبره انتهاكا لسيادة العراق وأمن شعبه.

وأكدت الحكومة على أنها ستتخذ جميع الإجراءات القانونية بشأن الهجوم الإيراني، بتقديم شكوى إلى مجلس الأمن، وتشكيل لجنة برئاسة مستشار الأمن الوطني للتحقيق في الهجوم وجمع المعلومات لدعم موقف الحكومة دولياً.

تنديد دولي

اتهمت فرنسا، الثلاثاء، إيران بانتهاك سيادة العراق، بعد توجيه ضربات لأهداف في إقليم كردستان العراق.

وقالت الخارجية الفرنسية في بيان: «مثل هذه الأعمال تمثل انتهاكًا صارخًا وغير مقبول ومثيرًا للقلق لسيادة العراق، واعتداء على استقراره وأمنه وكذلك على استقرار كردستان داخله.. إنها تساهم في تصعيد التوترات الإقليمية ويجب أن تتوقف»، وفقا لرويترز.

كما أدانت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، اليوم الثلاثاء، الهجوم الإيراني على مواقع بأربيل في إقليم كردستان، مؤكدة ضرورة معالجة الشواغل الأمنية من خلال الحوار وليس الهجمات.

وكان المتحدث باسم الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، قد صرح أن الولايات المتحدة تدين بشدة «الضربات الصاروخية الإيرانية المتهورة» في أربيل، مضيفا أن هذه الهجمات «تقوض استقرار العراق».

ــــــــــــــــــ

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]