إيران تحجب تليجرام خوفا من المعارضة

أصدر القضاء الايراني قرارا يقضي بحجب تطبيق تليجرام للرسائل النصية الذي يحظى بشعبية كبيرة في إيران والذي تتهمه طهران بتعزيز نشر رسائل مجموعات معارضة.

وأفادت وكالة أنباء السلطة القضائية “ميزان أونلاين” أن قاض في طهران “أمر بقطع تليجرام”.

وكان هذا القرار متوقعا منذ أسابيع عدة وخصوصا بعدما حظرت الحكومة الإيرانية في منتصف أبريل/نيسان على كل الهيئات الرسمية استخدام “تليجرام”.

وجاء في قرار القاضي الذي نقلته “ميزان” أن على كل مزودي الإنترنت ومشغلي الهواتف “حجب الوصول إلى تطبيق تليجرام بالكامل اعتبارا من اليوم”.

وأفاد مراسلو وكالة فرانس برس أن “تليجرام” كان لا يزال متاحا مساء الإثنين، رغم صدور القرار.

ويفرض قرار المحكمة منع أي وصول إلى تليجرام عبر “شبكة افتراضية خاصة” (في بي إن)، محذرا من أن القيام بعكس ذلك “سيُعتبر مخالفة لأمر القضاء وستتم الملاحقة”.

وتضيف الوكالة أن المحكمة أصدرت قرارها بناء على شكاوى عديدة ضد تليجرام المتهم بـ”بلبلة الوحدة الوطنية” و”التحريض على العصيان” و”التجسس” ونشر “كتابات ومحتويات فاضحة (…) تشجع على الفساد والدعارة”، والإساءة للإسلام وأيضا “العمل ضد الأمن القومي من قبل الجماعات الإرهابية”.

واتهم رئيس شرطة مكافحة الجرائم الإلكترونية الجنرال كمال هادي أنفار صباح الإثنين تطبيق تليجرام بعدم التنسيق مع السلطات في ما يخص مكافحة الإرهاب، بحسب ما أوردت وسائل إعلام محلية.

واتهمت السلطات الإيرانية تليجرام بتأجيج موجة الاجتجاج التي عمّت المدن الإيرانية في نهاية عام 2017 وبعد رأس السنة عبر السماح بنشر رسائل تمرد من قبل مجموعات في المنفى.

ولدى تطبيق تليجرام ذات الرسائل المشفرة 40 مليون مستخدم في إيران، أي ما يقارب شخصا من أصل اثنين. وتستخدمه يوميا شركات وأفراد ووسائل إعلام ومسؤولون سياسيون.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]