إيران تحظر استخدام الجهات الحكومية لتطبيق تليجرام وخامنئي يغلق حسابه

قالت وسائل إعلام إيرانية إن إيران حظرت اليوم الأربعاء استخدام الجهات الحكومية لخدمة تليجرام للتراسل الفوري، وقال مكتب الزعيم الأعلى آية الله على خامنئي إن حسابه سيغلق حماية للأمن القومي.

ولم تذكر وكالة الطلبة للأنباء سببا لحظر استخدام الجهات الحكومية لهذا التطبيق الذي يقدر عدد مستخدميه في إيران بأربعين مليونا.

وجاء القرار بعد مرور أيام على بدء روسيا، حليف إيران في الحرب السورية، في وقف عمل التطبيق في أراضيها نتيجة لرفض متكرر من شركة تليجرام لطلب تمكين أجهزة أمن الدولة في روسيا من الاطلاع على محتوى الرسائل المشفرة للمستخدمين.

وقالت وكالة الطلبة للأنباء إن حكومة إيران حظرت “استخدام كل جهات الدولة لتطبيق التراسل الأجنبي”.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن خامنئي توقف عن استخدام تليجرام اليوم الأربعاء “في سياق حماية المصالح الوطنية ومواجهة احتكار تطبيق تليجرام للرسائل”.

وللزعيم الأعلى وجود مكثف على مواقع التواصل الاجتماعي حتى على تويتر وفيسبوك المحجوبين في إيران. ويحدث مكتبه حساباته بالصور وأحدث خطاباته.

وتستخدم وسائل الإعلام الإيرانية والساسة والشركات تطبيق تليجرام على نطاق واسع.

وهذا الأسبوع قال مسؤول قضائي إن تليجرام وغيرها من خدمات الرسائل الأجنبية يمكنها العمل في إيران بشرط الحصول على تصريح من الحكومة وحفظها لبيانات المستخدمين داخل حدود الدولة.

وأوقفت إيران تطبيق تليجرام مؤقتا في يناير/كانون الثاني عندما كانت قوات الأمن تحاول احتواء احتجاجات مناهضة للحكومة في أكثر من 80 مدينة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]