إيران تطلق حملة التطعيم للوقاية من كورونا

أطلقت إيران، الثلاثاء، حملة تطعيم ضد كوفيد-19 تستهدف في البداية أطقم العناية المركزة بالمستشفيات، فيما تنتظر الدولة الأكثر تضررا بالجائحة في الشرق الأوسط الحصول على ما يكفي من اللقاحات لتحصين سكانها.

وأظهرت لقطات بثها التليفزيون الحكومي بارسا نمكي، ابن وزير الصحة سعيد نمكي، وهو يتلقى أول جرعة من اللقاح، في محاولة واضحة من المسؤولين لتعزيز ثقة الإيرانيين في لقاح “سبوتنيك في” الروسي.

وقال التليفزيون، إن طهران تسلمت 10 آلاف جرعة من بين مليوني جرعة طلبتها من لقاح “سبوتنيك في” وتعتزم تطعيم نحو 1.3 مليون شخص بحلول 20 مارس/ آذار. وتنتظر إيران أيضا تسلم أكثر من أربعة ملايين جرعة من لقاح أسترا زينيكا.

ومنع الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي وزارة الصحة من استيراد لقاحات أمريكية وبريطانية وقال إنه لا يمكن التعويل عليها وقد تستخدم لنشر العدوى في دول أخرى.

وتشارك إيران في برنامج كوفاكس، الذي تشارك منظمة الصحة العالمية في قيادته، ويهدف إلى ضمان حصول الدول الفقيرة على اللقاحات بصورة عادلة.

وسجلت إيران ما يقرب من 1.5 مليون إصابة بكوفيد-19 و58536 وفاة، وبلغ عدد الوفيات 67 أمس الإثنين، في أدنى مستوى له منذ ثمانية أشهر وفقا لبيانات وزارة الصحة.

وأجرت طهران تجارب بشرية على أول لقاح من ثلاثة لقاحات تطورها في أواخر ديسمبر/ كانون الأول، وقالت إن هذا قد يساعدها في القضاء على الجائحة رغم العقوبات الأمريكية المفروضة عليها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]