إيران تفرج عن إحدى ناقلتي النفط البريطانيتين

أعلنت شركة “نوربولك” البريطانية للشحن البحري، ليل الجمعة، أنّ الحرس الثوري الإيراني أفرج عن سفينتها، ناقلة النفط “مسدار”، بعدما استولى عليها عناصره لبعض الوقت أثناء إبحارها في مضيق هرمز.

وقالت الشركة، في بيان، إن “الاتصالات استعيدت مع السفينة، وقد أكّد قائد (السفينة) أنّ الحرّاس المسلّحين غادروها وأنّ السفينة حرّة بمواصلة رحلتها. جميع أفراد الطاقم في أمان وبخير”.

كما أظهرت بيانات ريفينيتيف لتعقب حركة السفن، أن ناقلة النفط مسدار، التي تديرها شركة بريطانية غيرت اتجاهها للمرة الثانية، الجمعة، واتجهت عائدة إلى الخليج بعدما كانت غيرت اتجاهها في السابق صوب إيران.

وكانت بريطانيا قد ذكرت أن إيران احتجزت مسدار والناقلة ستينا إمبيرو، وذلك بعدما غيرت السفينتان اتجاههما وتحركتا صوب الساحل الإيراني.

لكن وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية للأنباء، قالت إنه لم يتم احتجاز مسدار، لكن تم توجيه تحذير لها، بينما قال الجيش الإيراني، إنه احتجز الناقلة ستينا إمبيرو.

وذكرت الوكالة، نقلا عن مصادر عسكرية، أن الحرس الثوري الإيراني لم يحتجز الناقلة مسدار، التي تديرها شركة بريطانية، وترفع علم ليبيريا في الخليج.

وقالت الوكالة شبه الرسمية “برغم التقارير، لم يتم احتجاز السفينة، وسُمح لها بمواصلة طريقها بعدما نبهتها القوات الإيرانية بشأن أمور تتعلق بالسلامة”.

وقالت بريطانيا، إن احتجاز إيران سفينة ترفع علم بريطانيا، وأخرى ترفع علم ليبيريا في مضيق هرمز، أمر غير مقبول، مطالبة بحرية الملاحة في الخليج.

وأشارت إلى أنها تعمل عن كثب مع الشركاء الدوليين بشأن الموقف الخاص بإيران، وأن سفير المملكة المتحدة في طهران على اتصال بوزارة الخارجية الإيرانية.

وأوضحت أنها تدرس ما يمكن فعله لتأمين الإفراج عن السفينة التي ترفع علم بريطانيا، والأخرى التي ترفع علم ليبيريا

وقال وزير الخارجية، جيريمي هنت، “أشعر بقلق شديد إزاء احتجاز السلطات الإيرانية سفينتين في مضيق هرمز”.

وأضاف “سأحضر اجتماعا أمنيا لاستعراض ما نعلمه وما يمكننا فعله لضمان الإفراج سريعا عن السفينتين، سفينة ترفع علم بريطانيا وأخرى ترفع علم ليبيريا”.

وقال هنت، إن “احتجاز السفن غير مقبول، من الضروري الحفاظ على حرية الملاحة، وقدرة كل السفن على التحرك بأمان وحرية في المنطقة”.

وأشار إلى أن أطقم السفينتين من جنسيات مختلفة، لكننا ندرك أنه لا يوجد بريطانيون على متن أي منهما.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]