إيران تنتقد قرار البحرين حل جمعية الوفاق المعارضة

انتقدت إيران، اليوم الإثنين، قرار السلطات في البحرين حل جمعية الوفاق أبرز حركات المعارضة الشيعية، واعتبرته «يزيد الوضع تعقيدا في البلاد» ، حسبما أوردت وكالة الأنباء الرسمية «إرنا».

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي، بأن قرار البحرين يدل «على أنها لا تسعى إلى حل المشاكل القائمة، بل إن هذه الممارسات تعقد الأوضاع»، وفق ما نقلت إرنا.

وأضاف قاسمي، أن «هذا النوع من الإجراءات يفتح الباب أمام الذي يسعون نحو توجهات غير سلمية للتوتر بين الغالبية الشيعية والأقلية السنية الحاكمة في البحرين».

يأتي قرار حل جمعية الوفاق الأحد بعد شهر على تعليق نشاطاتها في 14 يونيو/حزيران من قبل محكمة محلية، أمرت بإغلاق مكاتبها وتجميد أصولها.

وقررت المحكمة الإدارية في البحرين الأحد حل جمعية الوفاق، أبرز حركات المعارضة الشيعية، في أحدث خطوات التشدد بحق المعارضة رغم الانتقادات الدولية.

وتعد «الوفاق» أبرز الحركات السياسية الشيعية التي قادت الاحتجاجات ضد حكم الملك حمد بن عيسى آل خليفة، منذ العام 2011 للمطالبة بملكية دستورية وإصلاحات سياسية.

ويقضي الأمين العام للحركة الشيخ علي سلمان، عقوبة بالسجن بتهمة التآمر ضد النظام والحث على العصيان.

في 20 حزيران/يونيو قررت وزارة الداخلية إسقاط الجنسية عن أعلى مرجع شيعي في البحرين هو الشيخ عيسى قاسم بعد اتهامه بـ«استغلال المنبر الديني لخدمة مصالح أجنبية»، في إشارة إلى إيران.

وتتهم البحرين منذ أعوام إيران بدعم المعارضة وتشكيل خلايا إرهابية لاستهداف المملكة، وهو ما تنفيه الجمهورية الإسلامية باستمرار.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]