إيران تنشر منظومة الدفاع الجوي الروسية إس-300 في منشأة فوردو النووية

ذكرت وسائل إعلام حكومية إيرانية أن الجمهورية الإسلامية نشرت منظومة الدفاع الجوي الصاروخي إس-300 الروسية، التي تشمل صواريخ سطح جو حول منشاة فوردو السرية لتخصيب اليورانيوم.

وبث التلفزيون الإيراني أمس الأحد، لقطات لنشر المنظومة التي حصلت عليها إيران حديثا عند المنشأة النووية الواقعة في وسط إيران.

قال البريجادير جنرال فرزاد إسماعيل قائد قوات الدفاع الجوي التابعة للحرس الثوري الإسلامي للتلفزيون الحكومي «أولويتنا الرئيسية هي حماية المنشآت النووية الإيرانية تحت أي ظرف».

وتوصلت إيران مع ست من القوى العالمية الكبرى إلى اتفاق نووي تاريخي في عام 2015 يهدف إلى تحجيم برنامج طهران النووي مقابل رفع عقوبات اقتصادية فرضت عليها بسبب أنشطتها النووية المثيرة للجدل.

وتوقف تخصيب اليورانيوم في منشاة فوردو الواقعة على مسافة مئة كيلومتر جنوبي طهران منذ بدء تنفيذ الاتفاق النووي في يناير كانون الثاني.

وألغت روسيا تحت ضغط من الغرب في 2010 عقدا لتوريد منظومة صواريخ اس-300 لإيران. لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رفع الحظر المفروض ذاتيا في أبريل/ نيسان 2015 بعد التوصل إلى اتفاق مرحلي بين إيران والقوى الست.

وقالت إيران في أغسطس/ آب، إن روسيا وردت الأجزاء الأساسية من المنظومة للبلاد وأضافت أن النظام الصاروخي سيسلم بالكامل بحلول نهاية 2016.

ولم يذكر اسماعيل ما إذا كانت المنظومة قابلة للتشغيل، لكنه قال «اليوم سماء إيران أحد آمن السماوات في الشرق الأوسط».

وقال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي أمس الأحد إن القدرة العسكرية للبلاد هدفها دفاعي.

وأضاف في كلمة بثها التلفزيون الإيراني على الهواء «منظمة إس-300 نظام دفاعي وليس هجوميا، لكن الأمريكيين بذلوا ما في وسعهم لمنع إيران من الحصول عليه».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]