إيران تنفي تزويد روسيا بصواريخ باليستية

نفت إيران، اليوم الجمعة، أنها زودت روسيا بصواريخ باليستية، وذلك بعدما قالت الولايات المتحدة إنه سيكون هناك رد دولي صارم على مثل هذه الإجراء.

كانت رويترز قد نقلت عن 6 مصادر قولها في وقت سابق هذا الأسبوع إن إيران زودت روسيا بعدد كبير من الصواريخ الباليستية القوية أرض-أرض مما يعزز التعاون العسكري بين البلدين الخاضعين لعقوبات أميركية.

وحذرت إدارة بايدن إيران أمس الخميس من أن المجتمع الدولي سيتخذ ردا «سريعا وقاسيا» إذا ما زودت طهران موسكو بصواريخ باليستية.

وقالت بعثة إيران بالأمم المتحدة في منشور على منصة إكس «على الرغم من عدم وجود قيود قانونية على بيع الصواريخ الباليستية، فإن إيران ملتزمة أخلاقيا بعدم بيع أسلحة في صراع روسيا وأوكرانيا للحيلولة دون تأجيج الحرب».

وأضافت «(ذلك) متأصل في التزام إيران بالقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة».

وانتهت في أكتوبر تشرين/الأول قيود مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة على تصدير إيران بعض أنواع الصواريخ والطائرات المسيرة والتقنيات الأخرى.

لكن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واصلا فرض عقوباتهما على برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني وسط مخاوف إزاء تصدير الأسلحة.

ونفت إيران في بادئ الأمر تزويد روسيا بطائرات مسيرة، لكنها قالت بعد أشهر إنها قدمت عددا صغيرا قبل أن تبدأ موسكو عمليتها العسكرية ضد أوكرانيا في 24 فبراير/شباط 2022.

وهذا الأسبوع قال الجيش الروسي إنه سيطر على قرية بوبيدا الصغيرة الواقعة على مسافة خمسة كيلومترات غرب مدينة دونيتسك في شرق أوكرانيا، وإن قواته «تتقدّم غربا» بعد سيطرتها على أفدييفكا.
وحذّرت كييف، الجمعة، من أن روسيا كثّفت هجماتها في منطقة دونيستك (شرق) وخصوصا على بلدة ماريينكا الواقعة إلى الغرب من مدينة دونيتسك الخاضعة للسيطرة الروسية.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قال المتحدث باسم سلاح الجو الأوكراني يوري إهنات إنه لا توجد معلومات رسمية عن أن إيران أمدت روسيا بمئات الصواريخ الباليستية.

وأضاف للتلفزيون الأوكراني «حتى الآن ليس لدى مصادرنا الرسمية معلومات حول تلقي صواريخ، وخصوصا هذا العدد الكبير».

______________________________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]