إيران تواجه فضيحة مرتبات الكبار وأزمة الرسائل القصيرة

 

تواجه الحكومة الإيرانية جدلا متصاعدا حول فضيحة حصول مسؤولين كبار على مرتبات شهرية ضخمة، ما اضطر مدير صندوق التنمية الوطنية الإيراني سيد صفدر حسيني وجميع معاونيه إلى الاستقالة اليوم السبت، فيما تظهر أزمة جديدة أخرى عن تلقي نشطاء وصحفيين إيرانيين تهديدات لمنع تواصلهم مع المعارضين بالخارج.

ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الطلابية، أن مدير صندوق التنمية الوطنية الإيراني سيد صفدر حسيني وجميع معاونيه اضطروا السبت إلى الاستقالة، بسبب فضيحة الرواتب الكبيرة التي يتقاضاها مسؤولون كبار، ما أثار غضبا في إيران.

ومنذ شهرين ساهم كشف رواتب مسؤولين كبار قد تزيد حتى 100 مرة على الحد الأدنى للأجور «400 دولار»، في إضعاف حكومة الرئيس حسن روحاني قبل عام من الانتخابات الرئاسية.

وتأتي هذه الاستقالات الجديدة، بعدما أقال وزير الاقتصاد علي طيب نيا مديري مصارف كبرى «لتقاضيهم رواتب وقروضا غير اعتيادية».

وحسيني الذي عينه روحاني كان مستهدفا بشكل خاص، لان وسائل الاعلام نشرت راتبه الشهري المقدر بنحو 580 مليون ريال (17 ألف دولار). وبحسب الاعلام قد يكون وافق على تسديد 140 الف دولار للدولة.

وأمر المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي مجددا الحكومة بالتحرك «بحزم لوقف أي خلل» مرتبط بالرواتب.

تهديدات عبر الإنترنت

في جانب آخر نقلت الوكالة نفسها، اليوم السبت، أن حالة البلبلة في الأوساط السياسية والإعلامية إثر إرسال رسائل نصية قصيرة مجهولة المصدر، تهدد صحافيين وناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي من التواصل «مع عناصر معادية مقرها في الخارج».

وجاء في الرسائل النصية، «إن أي تواصل أو تعاون مع عناصر معادية في الخارج عبر البريد الالكتروني أو وسائل أخرى للاتصال جريمة وسيترتب عنها ملاحقات قضائية. من الضروري وقف هذه الاتصالات. هذه الرسالة هي التحذير الأخير».

وبحسب بعض وسائل الإعلام تلقى 700 صحفي وناشط على مواقع التواصل الاجتماعي هذه الرسالة النصية مساء الخميس.

وقال النائب المعتدل علي مطهري، اليوم السبت «هذه الرسائل النصية أشاعت قلقا بين الصحفيين». وصرح للوكالة «إن على شرطة الشبكة الإلكترونية ووزارة الاستخبارات كشف مصدر هذه الرسائل وإبلاغ السكان وعلى القضاء التحرك ضد هؤلاء».

ووفقا للقانون يحظر أي اتصال مع وسائل الإعلام الخارجية الناطقة بالفارسية وخصوصا البي بي سي بالفارسية أو صوت اميركا.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]