إير فرانس تقلص رحلات إيران بسبب ضعف الطلب

قالت متحدثة باسم إير فرانس إن الشركة قررت تقليص الرحلات التي تسيرها وحدتها جوون بين باريس وطهران بحيث تقتصر على موسم الصيف فقط نظرا لضعف الجدوى الاقتصادية للخدمة على مدى عامين.

وأبلغت المتحدثة رويترز بالبريد الإلكتروني “قررت اير فرانس تعديل برنامجها ليتماشى على نحو أفضل مع الطلب.” وأضافت أن القرار سيسري اعتبارا من 28 أكتوبر/تشرين الأول.

تأتي خطوة إير فرانس في ظل ضبابية عالمية بشأن ما إن كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سينسحب من الاتفاق النووي الموقع مع إيران لكن المتحدثة قالت إن القرار ليس له علاقة بالتوتر السياسي مع إيران.

وبموجب الاتفاق الموقع في 2015، وافقت طهران على تقييد برنامجها النووي لطمأنة القوى العالمية بأن هذا البرنامج لن يستخدم لتطوير أسلحة. وفي المقابل جرى رفع معظم العقوبات التي كانت مفروضة على إيران في يناير/كانون الثاني 2016.

وقال دبلوماسي أوروبي “يظهر هذا كيف بدأت الضبابية المتعلقة باتفاق إيران النووي تؤثر على ثقة الشركات تجاه إيران”.

ويقول مصرفيون وآخرون لهم أعمال مع إيران إنهم يعزفون عن السفر إلى هناك لإبرام الصفقات أو التفاوض بشأن المشاريع القائمة بالفعل بسبب الضبابية المتعلقة بوضع العقوبات الأمريكية حتى قبل أحدث توتر بين ترامب وإيران.

وظلت إير فرانس تراجع الطلب على هذا المسار لعدة شهور.

وفي يناير/كانون الثاني قالت إنها تحول المسار من شبكتها الرئيسية إلى وحدة جوون التي أطلقتها في الآونة الأخيرة وتستخدم طائرات أصغر في إطار إعادة هيكلة أوسع نطاقا.

توفر جوون بعض المقاعد لدرجة رجال الأعمال رغم أنها لا تستهدف بشكل أساسي المسافرين من أجل العمل وإنما المسافرين الأصغر سنا للترفيه.

ويربط هذا التعديل الجديد إير فرانس بالنقل السياحي في الصيف حيث تسعى إيران للترويج لقطاع السياحة المحلي رغم التوترات السياسية.

غير أن شركات سياحة تقول إن حركة السفر لم تنتعش مثلما كانت تتوقع إيران في البداية، وقالت إير فرانس إنها ستتولى مسؤولية إعادة حجز رحلات طيران للعملاء المتضررين من القرار.

يأتي قرار إير فرانس في أعقاب قرار مماثل اتخذته شركة الاتحاد للطيران في ديسمبر/كانون الأول، والتي قالت أيضا إنها ستلغي رحلات إلى إيران وأوغندا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]