إيطاليا ترحب بالتحرك الليبي لضبط الهجرة غير الشرعية

رحبت الحكومة الإيطالية اليوم الأحد، بقرار ليبيا منع السفن الأجنبية من عبور منطقة «بحث وإنقاذ» قبالة سواحلها، في وقت يحاول البلدان التعامل مع أزمة الهجرة التي خيمت على أوروبا في الأعوام الأخيرة.

وتأتي تعليقات وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو، في وقت أعلنت منظمة ثانية غير حكومية قرارها تعليق عملياتها في المنطقة ردا على التحرك الليبي.

وقال ألفانو لصحيفة «لا ستامبا»، إن الحكومة الليبية «مستعدة لاستحداث منطقة بحث وإنقاذ في مياهها والتنسيق مع أوروبا والاستثمار في خفر سواحلها»، معتبرا أن ذلك «يرسل إشارة بعودة التوازن في المتوسط».

وأمرت البحرية الليبية الأسبوع الماضي، السفن الأجنبية بالابتعاد عن «منطقة بحث وإنقاذ» للمهاجرين المتوجهين إلى أوروبا، في إجراء أشارت إلى أنه يستهدف المنظمات غير الحكومية التي تسهل الهجرة غير الشرعية.

وبعد ست سنوات على اندلاع الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس معمر القذافي، تحولت ليبيا إلى نقطة انطلاق رئيسية بالنسبة للمهاجرين الذين يخاطرون بحياتهم من أجل عبور المتوسط إلى أوروبا.

ولجأ عشرات الآلاف من المهاجرين إلى دفع الأموال لمهربي البشر للقيام برحلات عادة ما تكون على متن قوارب مكتظة وغير آمنة، فيما أرسلت الجمعيات الخيرية سفنا لإنقاذهم من الغرق.

  • استثمارات كبيرة ..

في هذه الأثناء، عملت ليبيا وإيطاليا، حيث يصل معظم المهاجرين، معا لوقف تدفقهم، فيما تحركت روما كذلك عبر إصدار «مدونة سلوك» موجّهة للمنظمات غير الحكومية حددت فيها قواعد يجب اتباعها لمواصلة المشاركة في عمليات إغاثة المهاجرين.

وقال ألفانو، «نحتاج إلى استثمارات اقتصادية أوروبية كبيرة، وأكرر كبيرة، في ليبيا وأفريقيا».

وأضاف، «على أوروبا أن تقرر إن كانت مسألة تدفق المهاجرين أولوية مطلقة بحجم الاقتصاد نفسه. بالنسبة إلينا، هي كذلك».

ودفع التحرك الليبي مجموعة «سي آي» الألمانية غير الحكومية، إلى الإعلان الأحد أنها ستعلق عملياتها لإنقاذ المهاجرين في المتوسط على خلفية مخاوف أمنية.

وأفادت المنظمة في بيان، أنها اتخذت القرار «على مضض» بسبب «تهديد علني (من قبل الحكومة الليبية)، للمنظمات غير الحكومية».

وصرّح مؤسس منظمة «سي آي» مايكل بوشهيور، «لا يمكننا مواصلة عملياتنا الإغاثية في هذه الظروف. سيكون ذلك عملا غير مسؤول من قبلنا تجاه طواقمنا».

ويأتي التحرك غداة إعلان منظمة أطباء بلا حدود، أنها ستوقف كذلك استخدام أكبر سفنها في المنطقة، بسبب «تنامي البيئة المعادية لعمليات الإنقاذ».

ولعبت سفن إغاثة المهاجرين دورا رئيسيا في دعم عمليات الإنقاذ. وأشارت «سي آي» إلى أنها ساهمت في إنقاذ نحو 12 ألف شخص منذ أبريل/ نيسان العام الماضي، وحذرت الأحد من أن ابتعاد المجموعات الإغاثية عن الساحل الليبي يعرض حياة الناس للخطر.

وحذر بوشهيور، «نترك خلفنا فراغا مميتا في المتوسط».

ولكن ألفانو، أًصر على أن قرار أطباء بلا حدود «يصب في إطار إعادة التوازن».

وانخفضت أعداد المهاجرين الواصلين إلى إيطاليا في يوليو/ تموز، بشكل كبير مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، ما يشير إلى أن تدريب وتطوير معدات خفر السواحل الليبي قد يكون بدأ بالفعل يؤتي ثماره.

وأفادت وزارة الداخلية، أنه تم تسجيل وصول 11193 مهاجرا الشهر الماضي، مقارنة بـ23552 في يوليو/ تموز من العام 2016.

وبلغ مجموع الوافدين خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري 95214، بزيادة نسبتها 0,78 بالمئة، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

ووصل نحو 600 ألف مهاجر، معظمهم من الأفارقة، إلى إيطاليا من ليبيا منذ مطلع العام 2014.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]