إيطاليا تريد إغلاق موانئها أمام السفن الأوروبية التي تنقذ مهاجرين

أعلن وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني، الأحد، أن ايطاليا تريد إغلاق موانئها أمام السفن التي تقوم بمهمات في المتوسط عندما يكون على متنها مهاجرون أنقذوا قبالة سواحل ليبيا.

وقال سالفيني على تويتر “الخميس ساطلب خلال الاجتماع الاوروبي في انسبروك إغلاق موانئ إيطالية أمام سفن المهمات الدولية” في إشارة إلى اجتماع وزراء الداخلية الأوروبيين في النمسا.

وأضاف “للأسف الحكومات الإيطالية خلال السنوات الخمس الاخيرة وقعت اتفاقات لتنقل كل هذه السفن مهاجريها إلى إيطاليا”.

وليل السبت ومع الساعات الأولى من الأحد أنزل 106 مهاجرين في ميسينا بإيطاليا بعد أن أنقذتهم الخميس سفينة عسكرية أيرلندية قبالة سواحل ليبيا.

وهناك عدة دوريات في المتوسط ولم يوضح سالفيني أي سفن معنية. وأبرزها هي عملية صوفيا للتصدي لمهربي البشر التي اطلقها الاتحاد الاوروبي في 2015 ووضعت تحت قيادة ايطالية ومقرها العام في روما.

وهناك أيضا عملية تريتون التي أطلقتها في 2014 الوكالة الاوروبية لمراقبة الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي فرونتكس. وتشارك سفن تابعة لحلف شمال الأطلسي أيضا في هذه العملية.

ووضعت الحكومة الإيطالية الجديدة سياسة ترمي إلى وقف تماما وصول المهاجرين إلى سواحلها.

ومنع سالفيني وهو ايضا زعيم الرابطة (يمين متطرف) السفن التي تستأجرها منظمات غير حكومية من الدخول الى موانىء ايطالية. وارغمت سفينتا اكواريوس من منظمة “اس او اس المتوسط” الفرنسية على الرسو في اسبانيا ولايف لاين الالمانية في مالطا.

ومنذ الاول من كانون الثاني/يناير وصل 16687 شخصا الى السواحل الايطالية بينهم 11 ألفا من ليبيا أي أقل بـ80% من العام الماضي خلال الفترة نفسها بحسب أرقام نشرتها الخميس وزارة الداخلية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]