إيطاليا تمنح الجنسية لقاضية أفغانية تم إجلاؤها

منحت إيطاليا الجنسية الإيطالية لقاضية أفغانية شهيرة تدعى ماريا بشير، أول مدعية عامة في البلاد تم إجلاؤها في سبتمبر/أيلول أثناء الانسحاب الأمريكي.

وأصبحت ماريا بشير (51 عامًا) في عام 2009 مدعية عامة لولاية هرات غرب أفغانستان، حيث حاربت الفساد والعنف ضد المرأة وزواج الأطفال القسري.

وفي نهاية التسعينات حرمتها طالبان من منصبها. وفي عام 2010 قالت في مقابلة مع مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة، “كانت فترة قاسية جدا على النساء، كان الجميع يخاف من الذهاب إلى العمل، واضطررت أنا أيضًا إلى البقاء في المنزل، ثم فتحت مدرسة سرية في منزلي للفتيات”.

وفي عام 2011 نالت جائزة المرأة الشجاعة من وزارة الخارجية الأمريكية، وفي العام نفسه صنفتها مجلة تايم ضمن أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم.

ماريا بشير “عملت بتعاون وثيق مع السلطات الإيطالية خلال تواجدها في البلاد من خلال مساهمتها في تعزيز المؤسسات، وبشكل أخص دولة القانون”، ما دفع مجلس الوزراء إلى المصادقة على القرار مساء الأربعاء.

وقالت وزيرة العدل، مارتا كارتابيا، التي استقبلت بشير عندما وصلت إلى روما في 9 سبتمبر/أيلول، في بيان، “تعتزم إيطاليا إظهار دعمها لجميع النساء الأفغانيات اللواتي يواصلن الكفاح من أجل حريتهن وحقوقهن بدفع ثمن باهظ”.

وقالت ماريا بشير، إنها “ممتنة”، وشكرت الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، الموقع على مرسوم التجنيس، على “هذا الشرف العظيم”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]