إيفانتينو يرى «الديمقراطية» بما حصل في الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي

قلل رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، من أهمية ما حصل اليوم الثلاثاء في الجمعية العمومية للاتحاد الاسيوي، معتبرا الأمر في إطار «الديمقراطية».

وتوقفت الثلاثاء في مدينة غوا الهندية أعمال الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي التي كان مقررا أن تنتخب 3 أعضاء في مجلس الاتحاد الدولي، بعد 27 دقيقة فقط من انطلاقها، وذلك بسبب احتجاج أعضاء الهيئة القارية على استبعاد مسؤول قطري من الترشح للانتخابات.

واعترف رئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ سلمان بن إبراهيم، أمام إينفانتينو الذي خسر أمامه في الانتخابات الرئاسية لـ«فيفا»، «لم يسبق لي ترؤس اجتماع أقصر من هذا».

وقال، «كان هذا المساء حافلا بالأحداث، بعد بضعة أسابيع حافلة بالعمل أيضا»، مضيفا، «لكن الجمعية العمومية قالت كلمتها بصوت واحد، وكان هذا واضحا لنا جميعا».

وصوتت الاتحادات الوطنية الأعضاء بنسبة 42 مقابل 1 لصالح عدم مواصلة جدول الأعمال، بما في ذلك انتخاب ثلاثة أعضاء إضافيين في مجلس الاتحاد الدولي.

وكان الاتحاد الدولي أبلغ أول من أمس الأحد، الاتحاد الآسيوي باستبعاد نائب رئيس الاتحاد القطري سعود المهندي، نهائيا من المشاركة في انتخابات مجلس «فيفا».

وأوضح «فيفا» للجنة الانتخابات في الاتحاد الآسيوي، أنه «بالاستناد إلى تقرير غرفة التحقيق في لجنة الأخلاق التابعة للاتحاد الدولي، فقد تقرر عدم أهلية السيد سعود المهندي للمشاركة في الانتخابات الآسيوية لاختيار ممثليها إلى مجلس الفيفا».

  • «هذا هو فحوى الديمقراطية»..

وفتحت الغرفة القضائية في لجنة الأخلاق المستقلة في فيفا تحقيقا ضد المهندي «لعدم تعاونه وعدم تقديمه المعلومات الصحيحة إلى غرفة التحقيق في إطار تحقيق آخر مرتبط بمنح بلاده شرف استضافة مونديال 2022»، وهو يواجه احتمال إيقافه لمدة لا تقل عن عامين ونصف العام وتغريمه بنحو 18300 يورو، بحسب ما طالبت لجنة الأخلاقيات في أغسطس/ آب الماضي.

وعلق إينفانتينو على ما حصل الثلاثاء في غوا، قائلا، «هذا هو فحوى الديمقراطية. نحن في طور عملية إصلاح في فيفا. الاتحادات القارية في طور عملية إصلاح أيضا. هذه المسألة تحتاج إلى نقاشات، تحتاج إلى وقت، إلى اجتماعات، كما تحتاج إلى تأجيل الاجتماعات أيضا».

وواصل، «هذا ببساطة جزء من العملية الطبيعية التي تمر بها كرة القدم في هذه الأيام. من هذه الناحية، نحن نرحب بأية مساهمة لجعل كرة القدم تتقدم، إن كان على مستوى فيفا، المستوى القاري، أو الاتحاد الآسيوي».

وأكد إينفانتينو، أن مجلس «فيفا» سيعقد، كما كان مقررا سابقا، اجتماعه الشهر المقبل حتى لو كان غير مكتمل، مشيرا إلى أنه لا يشعر بالقلق بشأن التأخر في ملء المقاعد الشاغرة.

وتابع، «تاريخ فيفا يمتد لـ112 عاما. بضعة أشهر أكثر أو بضعة أشهر أقل لن تشكل أية فارق في المخطط الكبير للأمور، لكننا سنفعل الأشياء بالشكل الصحيح».

وقرر المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تعيين الصيني تشيان جانغ، عضوا معينا في المكتب التنفيذي حتى الاجتماع المقبل غير العادي للجمعية العمومية. وسيبدأ الاتحاد الآسيوي التنسيق مع الاتحاد الدولي لتحديد الإطار الزمني لعقد الاجتماع المقبل للجمعية العمومية.

ويشغل المهندي منصب نائب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وكان مرشحا لعضوية المجلس التنفيذي للـ«فيفا»، عن قارة آسيا، بعد زيادة عدد أعضائه.

ونفى المهندي الذي يترأس أيضا لجنة تنظيم كأس آسيا 2019 في الإمارات، ارتكاب أية مخالفات، وكان مؤهلا لخوض الانتخابات قبل إعلان استبعاده مساء الأحد.

ويتنافس على المقاعد الآسيوية الثلاثة تشيان جانغ (الصين)، وعلي كافشيان (إيران)، وزين الدين نور الدين (سنغافورة)، ومويا دود (أستراليا)، ومحفوظة أكثر (بنغلادش)، واون غيونغ هان (كوريا الشمالية).

وسيخصص مقعد واحد على الأقل للسيدات من المقاعد الثلاثة.

  • مرحلة الاضطرابات ..

ومن المؤكد أن ما شهدته الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي يشكل امتدادا للمرحلة المضطربة التي تعيشها كرة القدم العالمية منذ مايو/ أيار 2015، وانتخاب السويسري الآخر جوزف بلاتر رئيسا لـ«فيفا» لولاية خامسة، قبل أن يتخلى عن منصبه تحت ضغوط الفساد التي أدت في نهاية المطاف إلى إيقافه.

وعند انتخابه خلفا لبلاتر في فبراير/ شباط الماضي، وعد إيفانتينو، بـ«تنظيف» السلطة الكروية العليا، لكن المسار الإصلاحي ليس سلسلا على الإطلاق، ففي مايو/ أيار الماضي، استقال رئيس لجنة التدقيق والامتثال في «فيفا» السويسري الآخر دومينيكو سكالا، وذلك احتجاجا على ما أسماه «هدم الإصلاحات» التي أقرت في فبراير/ شباط الماضي، من أجل تحسين صورة الـ«فيفا» المشوهة بفعل موجة الفساد غير المسبوقة.

واحتج سكالا خصوصا على تبني الجمعية العمومية لـ«فيفا»، إجراء يشكك في استقلالية بعض الأجهزة داخل المنظمة الكروية مكلفة خصوصا بالتحقيق مع الأعضاء.

وتبنت الجمعية العمومية الـ66 لفيفا تعديلا ينقل إلى المجلس (التسمية الجديدة للجنة التنفيذية)، سلطة تعيين وإقالة رئيس لجنة الأخلاق المستقلة أو لجنة التدقيق والامتثال وغيرهما.

واعتبر سكالا أنه بموجب هذا القرار، باستطاعة المجلس برئاسة إينفانتينو «إعاقة تحقيقات ضد أعضائه في أية لحظة من خلال إقالة أعضاء الأجهزة المستقلة أو الحصول على موافقتهم من خلال تهديدهم بالإقالة».

  • الإصلاح يحتاج إلى الوقت ..

ثم جاءت «الوثائق البنمية»، التي زجت في أبريل/ نيسان الماضي، باسم إينفانتينو في فضيحة حقوق النقل التلفزيوني في أمريكا الجنوبية في تقرير نشرته صحيفة «سويد دويتش تسيتونغ» الألمانية، التي قالت، إن السويسري وقفع في 2006 و2007، حين كان مسؤولا عن القسم القانوني في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، عقدا مع اثنين من رجال الأعمال المتهمين بالحصول على رشاوى وهما مالكا شركة «كروس ترايدينغ» الأرجنتينيان هوغو جينكيز ونجله ماريانو، اللذان حصلا على حقوق البث التلفزيوني لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم، ثم باعاها على الفور بحوالي ثلاثة أضعاف السعر.

لكن الأمين العام السابق للاتحاد الأوروبي نفى أية ارتكابات مخالفة للقوانين، ثم برأته لجنة الأخلاقيات في «فيفا» في أغسطس/ آب، من أية مخالفات أخلاقية بعدما حققت بمسألة استخدامه لطائرات خاصة، وبمصاريفه الشخصية، الطريقة التي يعين بها الموظفين والعقود التي كان طرفا فيها.

ثم اتهم إينفانتينو خلال الشهر الحالي بمساندة السلوفيني ألكسندر تشيفيرين، في انتخابات رئاسة الاتحاد الأوروبي على حساب الهولندي ميكايل فان براغ، كما وجهت الانتقادات في الساعات القليلة الأخيرة لـ«فيفا» بسبب حله لجنة العمل الخاصة بمكافحة العنصرية في الملاعب، لأنها أنهت عملها بحسب السلطة الكروية العليا.

ويرى إينفانتينو، أن «التحديات كثيرة ونحن نمر في فترة اضطرابات في الحوكمة الكروية. نحن نتقدم، نتطور. الجميع يرى ويفهم التغييرات والإصلاحات الضرورية ونحن نطبق هذه الإصلاحات. الأمر الوحيد الذي ينقصنا هو الوقت لأن الجميع يريد رؤية نتائج سريعة. لكن التغييرات كما حال النتائج في أرضية الملعب، تحتاج إلى بعض الوقت».

وختم، «العالم مكان كبير مع ذهنيات مختلفة، ثقافات مختلفة، طرق تفكير مختلفة ونحتاج دائما إلى الوقت لكي نطبق ما نصبو إليه».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]