اتحاد صحفيي دول الساحل الإفريقي.. هل سيساهم في تنمية المنطقة؟

على هامش المؤتمر الرابع لنقابة الصحفيين الموريتانيين أعلن عن تأسيس اتحاد لصحفيي دول الساحل الخمس برئاسة موريتانية ومقره نواكشوط .

ويهدف الاتحاد الجديد إلى دعم جهود دول الساحل الهادفة إلى ضمان أمن دول المنطقة واستقرارها وتنميتها، إلى جانب إنشاء إطار دائم للتشاور والتعاون وحشد الجهود والتنسيق بين نقابات وجمعيات الصحفيين من دول المجموعة.

ومن بين مهام الاتحاد الجديد أيضا، تعزيز وتطوير القدرات المهنية للصحفيين من دول الساحل للعمل الصحفي القوي الفعال وتشجيع المهنية وحماية حرية الصحافة في هذه الدول.

وقال رئيس اتحاد الصحفيين في دول الخمس في الساحل، محمد سالم الداه، إن المهم الأولى للاتحاد هي محاولة تسهيل مهام الصحفيين داخل هذه الدول التي تعاني من إشكاليات عدة أبرزها وجود مسلحين متطرفين، وهو ما تطلب وضع آليات تساهم في حماية الصحف ويسعى الاتحاد الجديد إلى حشد جهود الصحفيين ونقاباتهم في هذه الدول، لكن تحديات انعدام الأمن وضعف الوسائل ما زالت تقف أمام طموحاته.

وتصف منظمة مراسلون بلا حدود واقع الصحافة في المنطقة بالواقع الصعب، ما يجعل قدرة الصحفيين على الإسهام في استقرار المنطقة وأمنها وتنميتها محدودة التأثير.يين في تلك الدول.

وأوضح كاتب صحفي، سيد أحمد ولد باب، أن الإعلان عن الاتحاد هو نتاج إحساس بالحاجة إلى تكاتف الجهود والتعاون لإعطاء صورة مشرفة عن دول الساحل.

ويرى مراقبون أن منطقة الساحل تحتاج أكثر من أي وقت إلى جهود أبنائها الصحفيين للتعريف بواقعها وتنوع ثرائها الثقافي والعرقي.

وقال عضو نقابة الصحفيين الموريتانيين،  أحمد سالم سيد عبد الله، إن دور الاتحاد الجديد مهم وحيوي، كذلك من شأنه المساهمة في تنمية دول الساحل وتوعية الشعوب في بيئة تواجه الكثير من التحديات في ظل سيطرة التنظيمات الإسلامية على العديد من المساحات.

وتابع عبد الله، خلال لقاء على شاشة الغد، أن تأسيس هذا الاتحاد سيساهم في إنارة الرأي العام العربي والدولي حول قضايا منطقة الساحل، لاسيما في ظل عدم الاهتمام العربي بها.

ورأى أن الاتحاد يمكنه لعب دور في حماية الصحفيين في ظل انعدام الأمن اذا استطاعت دول الساحل أن تجعله ركيزة أساسية في توعية الشعوب وتدعيم عوامل الحرية والتنمية في البلاد.

فيما أوضح خبير الشئون الإفريقية، اسماعيل الشيخ سيديا، أن دول الساحل تتمتع بحرية الإعلام والصحافة، إلا أن الصحفيين بها يعيشون في خوف دائم على حياتهم، وليس لديهم القدرة على أذاء مهمتهم في ظل انتشار الإرهاب وتهديد حياتهم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]