اتحاد طلاب مصر.. انتخابات باطلة بعد تأجيل عامين

جرت انتخابات اتحاد طلاب مصر على مستوى الجامعات، فى نوفمبر الماضى، بعد غياب عامين متتاليين. وهى الانتخابات التى صدر اليوم الخميس قرار من اللجنة المشرفة عليها بإعادة التصويت على منصب رئيس ونائب رئيس الاتحاد لوجود خطأ إجرائى.
وكان معهد إعداد القادة بالقاهرة شهد قبل أسبوعين من الآن عملية التصويت داخل المجمع الانتخابى حيث فاز كل من عبدالله أنور، رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة بمنصب رئيس اتحاد طلاب مصر، ونظيره فى جامعة طنطا عمرو الحلو بمنصب نائب رئيس الاتحاد. وكلاهما تم بطلان انتخابه بموجب قرار اليوم.
وإعتراض عدد من المشاركين فى الانتخابات، على تعديلات اللائحة الطلابية التى أقرتها وزارة التعليم العالى، إلا أن الوزارة أعلنت استمرارها فى إجراء الانتخابات دون الالتفات إلى ما سمتهم بـ”معرقلى العملية الانتخابية” بحسب قولها.
وشهدت مصر آخر انتخابات طلابية مارس/آزار 2013، بينما تم إلغاء الانتخابات فى 2014 بعد تصاعد العنف داخل أسوار الجامعة، بين قوات الأمن وعناصر جماعة الإخوان المسلمين المحظورة.
وفى عهد وزير التعليم السابق السيد عبدالخالق، أصدر المجلس الأعلى للجامعات قرارا بإلغاء انتخابات اتحاد الطلبة في الجامعات للعام الثاني على التوالي، نظرًا لانقضاء المدة القانونية التي نصت عليها اللائحة الطلابية. ونصت اللائحة التى وافق عليها المجلس الأعلى للجامعات، على إجراء الانتخابات خلال 6 أسابيع من بداية العام الدراسى كحد أقصى.
ومن جانبه قال صبحى حسنين رئيس اللجنة المكلفة بتنظيم العملية الإنتخابىة، أن اللجنة تأكدت اليوم الخميس من وجود خطأ قانونى فى تصويت ممثل جامعة الزقازيق.
وفى اتصال هاتفى قال محمد ناجي، مسئول الملف الطلابى بمؤسسة حرية الفكر والتعبير من القاهرة، تعليقًا على قرار اللجنة “إن جامعة الزقازيق أرسلت ثلاث فاكسات للجنة المشرفة على إجراء الانتخابات فى نفس يوم التصويت لتخبرهم باستقالة النائب السابق، وفاكسا بتصعيد نائب جديد، وآخر بتشكيل اتحاد طلاب جامعة الزقازيق الجديد.
واستنكر ناجى أن اللجنة المشرفة على الانتخابات بعد أن أطمأنت لسلامة الإجراءات الانتخابية وبالتالى سمحت لنائب جامعة الزقازيق الإدلاء بصوته، عادت وأبطلت الانتخابات بسبب إدلاء ممثل طلاب الزقازيق بصوته.
ويشير ناجى إلى أن قرار اللجنة ليس بطلان انتخاب رئيس ونائب اتحاد مصر، ولكن بطلان عملية تصعيد نائب رئيس اتحاد طلاب جامعة الزقازيق، وبالتالى ما ترتب على انتخابه من آثار.
وردا على قرار اللجنة مساء اليوم، أعلن “عمرو الحلو” نائب رئيس اتحاد طلاب مصر المنحل، عقد اجتماع طارئ للاتحاد العام للطلاب للرد على قرار اللجنة.
واستنكر الحلو إعادة الانتخابات معتبرًا أن قرار اللجنة إهدار للموارد المالية. مشيرا فى تصريحات صحفية اليوم الخميس إلى تدخل مستشار الوزير حسام الدين مصطفى في الانتخابات من أجل إنجاح القائمة الأخرى المحسوبة علي الوزارة. حسب قوله فى إشارة لعدم فوز قائمة “صوت طلاب مصر” بأغلبية الأصوات.

من جانبه، تواصل “الغد العربي” مع مستشار الوزير حسام الدين مصطفي ولم يرد على الهاتف.
وكان عمرو الحلو، نائب رئيس اتحاد مصر، المطعون فى انتخابه، سبق وأن صرح عقب فوزه بالانتخابات مؤكدا على حق الطالب في التظاهر السلمي داخل جامعته. وإن حقوق الطلاب المعتقلين من أولويات الاتحاد القادم،
وهو ما أثار حفيظة وزير التعليم العالى أشرف الشيحى، وقال إن “أحد أعضاء اتحاد طلاب مصر ذكر أن التظاهر داخل الحرم الجامعي حق، فليفعل ذلك ليفصل من الجامعة فورا”.
ونجح رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة عبدالله أنور بفارق عشرة أصوات عن منافسه ونظيره عمرو الحلو من جامعة طنطا بفارق ثلاثة أصوات.
ويضم اتحاد طلاب مصر قيادات طلابية منتخبة من كل اتحادات الطلبة بالجامعات الحكومية على مستوى الجمهورية، بالإضافة لممثلي جامعة الأزهر، والجامعات الخاصة، والمعاهد العليا، كما يضم المكتب التنفيذي للاتحاد، كلا من رئيس ونائب رئيس الاتحاد لإضافة إلى أمناء اللجان العليا في الاتحاد.
وبحسب المرصد الطلابى، جهة حقوقية، فإن قرار اللجنة لا يعنى إلغاء نتيجة انتخابات باقي أعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب مصر من أمناء اللجان العليا . وإنما إعادة الانتخابات على منصبي الرئيس والنائب، وقبلها إعادة الانتخابات على منصب نائب رئيس اتحاد طلاب جامعة الزقازيق، ومن المفترض أن يصدر وزير التعليم العالي أشرف الشيحى. قرارًا جديدًا بمواعيد إعادة الانتخابات المرتقبة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]