اتصالات مكثفة بين مصر وروسيا لاحتواء التصعيد في غزة

كشف مصدر فلسطيني، اليوم الخميس، أن هناك اتصالات مصرية – روسية مكثفة  لاحتواء التصعيد في قطاع غزة.

وأوضح المصدر لـ«الغد»، أنه حتى اللحظة لا اختراق بجهود التوصل لوقف إطلاق النار .

وأشار المصدر إلى أن الفصائل الفلسطينية أعطت موقف إيجابي بشأن التهدئة وفق شروط، وأن الفصائل الفلسطينية اشترطت وقف الغارات على قطاع غزة بشكل فوري .

وطالبت الفصائل الفلسطينية وقف الاعتداءات الإسرائيلية في القدس المحتلة وحي الشيخ جراح والإفراج عن كافة المتعلقين.

اتصالات أمريكية فلسطينية

وفى السياق، تلقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، تناول آخر التطورات والأحداث في القدس وغزة والضفة الغربية.

وأكد الرئيس الفلسطيني خلال الاتصال الهاتفي أهمية وقف الاعتداءات الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني في كل مكان، ووضع حد لاعتداءات المستوطنين والإجراءات الإسرائيلية العدوانية ضد الفلسطينيين.

وشدد الرئيس عباس، على أهمية خلق أفق سياسي للوصول إلى حل سياسي مبني على أساس الشرعية الدولية، يضمن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية ونيل الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الأمريكي أهمية الوصول للتهدئة ووقف العنف، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تبذل جهوداً مع كل الاطراف المعنية للوصول للتهدئة.

جهود للتهدئة

وفى وقت سابق، أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري، أمس، أن حماس أبلغت الوسطاء بأن مطلبها لوقف القتال هو وقف اعتداءات الاحتلال في المسجد  الأقصى وألا يطرد أي فلسطيني من منزله في حي الشيخ جراح بالقدس.

وأوضح العاروري تصريحات صحفية، أن الأمم المتحدة وقطر ومصر وجهات دولية أخرى تواصلت مع حماس من أجل وقف المعركة.

وأجرى وزير الخارجية سامح شكري اتصالاً بوزير الخارجية الإسرائيلي جابي اشكنازي مساء أمس أكد خلاله على ضرورة وقف الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية، وأهمية العمل على تجنيب شعوب المنطقة المزيد من التصعيد واللجوء إلى الوسائل العسكرية.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أمس، إن هناك حاجة ملحة لعقد اجتماع للرباعية الدولية بخصوص تصعيد الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين لوضع حد للتوتر”.

يذكر أن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، أسفر حتى اللحظة عن 67 شهيدا من بينهم 17 طفلا و 6 سيدات ومسن و388 جريحا منهم 115 طفلا و50 سيدة جراء العدوان الاسرائيلي على القطاع ،و ذلك وفق ما ذكرته وزارة الصحة في غزة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]