اتفاقية عسكرية بين مصر والسودان.. ما دلالات التوقيت؟

في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، ومواجهة التحديات المشتركة، أبرمت كل من مصر والسودان، اتفاقية للتعاون العسكري بين البلدين، خلال زيارة أجراها رئيس أركان الجيش المصري، الفريق محمد فريد للعاصمة السودانية، الخرطوم.

وشدد الفريق محمد فريد على أن بلاده “تسعى لترسيخ الروابط والعلاقات مع السودان في جميع المجالات خاصة العسكرية والأمنية.

وتأتي هذه الاتفاقية، في وقت تشهد فيه المنطقة توترات عدة، وتحديات كبرى، حيث تشهد الحدود السودانية الإثيوبية تصعيدا عسكريا غير مسبوق، في الوقت الذي ترفض فيه أديس أبابا المرونة في مفاوضات سد النهضة، وتصر على الملء الثاني في يوليو المقبل، حتى وإن لم يتم التوصل إلى اتفاق.

وعن توقيت إبرام الاتفاقية، يرى اللواء محمد عبد الواحد، خبير الأمن القومي والشؤون الإفريقية، عبر شاشة الغد، أن الاتفاقية العسكرية، تأتي تتويجا للعلاقات الاستراتيجية الراسخة بين البلدين، وفي إطار مواجهة التحديات التي تواجههما، قائلا: «مصر والسودان في أشد الحاجة لتأمين حدودهما والتصدي لأي مخاطر قد تواجهما».

وأضاف عبد الواحد: «التفاعلات الإقليمية والدولية، دفعت كلا الدولتين إلى التعاون المشترك على المستويات كافة، خاصة في ظل ما تشهده الحدود الإثيوبية السودانية من تصعيد عسكري، فضلا عن الحرب الداخلية الإثيوبية مع إقليم تيجراي، ما دفع الدولتين إلى التعاون العسكري لتأمين حدودهما».

وقالب عبد الواحد، إن العلاقات العسكرية المصرية السودانية، شهدت تطورا ملحوظا خلال الأشهر الماضية، ما يؤكد التوافق التام بينهما في مختلف القضايا والملفات.

وفي نوفمبر الماضي، شهدت قاعدة مروى الجوية في السودان، تنفيذ التدريب الجوي المصري السوداني المشترك “نسور النيل – 1”.

ويأتي توقيع الاتفاقية، بالتوازي مع عقد وزير الخارجية المصري سامح شكري، مؤتمرا صحفيا مع نظيرته  السودانية مريم الصادق المهدي، أكد فيه ضرورة التوصل لاتفاق قانوني ومنصف بشأن سد النهضة الإثيوبي، مشددا على أن هناك توافقا تاما بين موقفي البلدين بخصوص سد النهضة الإثيوبي، والتعاون المشترك بينها على كافة الأصعدة.

وأفاد مراسلنا، من القاهرة، محمد الحمراوي، أن شكري، أكد متانة العلاقات الثنائية بين البلدين، والرؤية المشتركة تجاه غالبية القضايا والملفات.

وقال مراسلنا، إن شكري أكد أيضا التزام مصر بدعم المرحلة الانتقالية في السودان، والوقوف إلى جانب تطلعات الشعب السوداني في التقدم والازدهار وتحقيق أهداف ثورة ديسمبر 2018 المجيدة.

من جانبها، قالت أسماء الحسيني خبيرة الشؤون الأفريقية، إن المباحثات المصرية السودانية، استهدفت إيصال عدة رسائل خارجية، على رأسها أن الشعبين المصري والسوداني، متوافقان إزاء جميع القضايات والتحديات التي تواجههما، وأن هناك توجها وإصرارا على المضي قدما في دفع العلاقات الثنائية بينهما إلى الأمام.

وقالت الحسيني إن هناك رسالة لإثيوبيا، مفادها أن العلاقات بين الدولتين متنية، وستتصدى كل منهما  لأي محاولات للنيل من أمن البلدين.

واختتم الفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية زيارته الي الخرطوم اليوم الثلاثاء بعد مداولات استمرت ثلاثة أيام وانتهت بالتوقيع على اتفاق تعاون مشترك يشمل الجوانب التدريبية وتبادل الخبرات بين الجيشين.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]