اتفاق إيطالي جزائري لتكثيف التعاون في قطاع الطاقة

قال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي اليوم الإثنين، إن إيطاليا والجزائر وقعتا اتفاقات لتكثيف تعاونهما في قطاع الطاقة وزيادة صادرات الطاقة من الدولة الواقعة في شمال إفريقيا إلى إيطاليا.

وذكر دراجي، بحسب ما نشرت رويترز، أن الاتفاقات خطوة مهمة في مسعى إيطاليا لتقليل اعتمادها على الغاز الروسي.

وأبلغ الصحفيين في الجزائر العاصمة عقب لقاء مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أنه ستكون هناك اتفاقات أخرى لاستبدال إمدادات الغاز الروسي إلى إيطاليا.

ووصل رئيس الوزراء الإيطالي، الإثنين، إلى الجزائر، في إطار زيارة رسمية يجريها إلى البلاد، بدعوة من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون. حيث عقد بمطار هواري بومدين الدولي لقاء مع الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان.

ورافق دراجي، وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو ووزير الطاقة الإيطالي، روبرتو سينجولاني. فيما هبط دراجي في حوالي الساعة 2:20 مساءً وتم الترحيب به مع عزف النشيد الوطني، كما التقى الوقد، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

ووفق موقع “ديكود 39” الإيطالي، بلغت قيمة التجارة بين إيطاليا والجزائر خلال الأشهر الأحد عشر الأولى من عام 2021،  7.63 مليار يورو، بزيادة قدرها 50.27% مقارنة بالفترة نفسها من 2020.

وكانت القفزة بنسبة 92.5 % في الواردات إلى إيطاليا من منتجات المناجم والمحاجر الجزائرية (من 2.62 مليار يورو إلى 5.05 مليار يورو) و=42.9 % من فحم الكوك والمنتجات المشتقة من تكرير النفط الجزائري (من 470 مليون إلى 672 مليون يورو).

فيما تصدر إيطاليا منتجات بقيمة 1.76 مليار يورو إلى الجزائر، بحسب موقع “ديكود 39”.

وتعد السلع الإيطالية المصدرة بشكل رئيسي الآلات والمعدات (614.5 مليون يورو) والمنتجات الكيماوية (139 مليون يورو) وفحم الكوك والمنتجات المشتقة من تكرير النفط (129 مليون يورو) والمعدات الكهربائية والمعدات ذات الاستخدام غير المنزلي (126 مليون يورو) والمنتجات المعدنية (118 مليون يورو بانخفاض 38.9%) والمنتجات المعدنية باستثناء الآلات والمعدات (100 مليون يورو بانخفاض 22.8 %) والمنتجات الغذائية (93 مليون يورو بزيادة 73.3 %).

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]