اتفاق بين تحالف ثلاثي لتشكيل الحكومة في ألمانيا

توصل الاشتراكيون-الديموقراطيون وحزب الخضر والليبراليون إلى اتفاق لتشكيل حكومة في ألمانيا الأربعاء، فيما يتزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا وهو أمر يشكل أزمة راهنة لحكومة ما بعد أنغيلا ميركل.

وبعد شهرين من فوز الحزب الاشتراكي الديموقراطي على ائتلاف الاتحاد الديموقراطي المسيحي-الاتحاد الاجتماعي المسيحي برئاسة أنجيلا ميركل في الانتخابات العامة، توصل إلى خريطة طريق بشأن خطط للسنوات الأربع المقبلة في ألمانيا مع حزب الخضر والديموقراطيين الأحرار الليبراليين التي ستنصب وزير المال أولاف شولتس (63 عاما) مستشارا.

ومن المرجح أن يُرحّب بالاتفاق السريع نسبيا بارتياح من الشركاء الدوليين الذين يتخوفون من تعثر ألمانيا، فيما تتزايد الأزمات بدءا من حالة الطوارئ الصحية العالمية مرورا ببيلاروس وصولا إلى ضعف الانتعاش الاقتصادي.

وداخل ألمانيا، علت الأصوات المطالبة باتخاذ التحالف الجديد إجراءات سريعة لكبح الموجة الرابعة الحادة من الوباء مع امتلاء أسرّة المستشفيات وارتفاع عدد الإصابات الجديدة إلى مستويات قياسية بشكل يومي.

وفي دليل على الوضع الطارئ، استدعت ميركل التي تقاعدت من السياسة بعد 16 عاما تولت فيها منصب المستشارة، قادة أحزاب الائتلاف الجديد لإجراء محادثات حول الوضع المتدهور بسرعة لكوفيد الثلاثاء.

وقال شولتس إن حكومته المقبلة ستشكل فريق أزمة لمكافحة الوباء وتعهد إنفاق مليار يورو كمكافآت للعاملين الصحيين في المستشفيات ودور الرعاية الذين كانوا على خط المواجهة خلال الأزمة.

كذلك، أعرب عن دعمه لإلزامية التلقيح للعاملين الصحيين وقال إن حكومته ستفعل “كل ما هو ضروري لجعل بلادنا بمأمن خلال هذه الفترة”.

وزارة “خارقة”

وبالإضافة إلى الوباء، يغطي اتفاق الائتلاف والذي قدّم الأربعاء، الخطوط العريضة للسياسة الرئيسية لفترة ولايتها في الحكومة.

ويتضمن الاتفاق توقف ألمانيا عن استخدام الفحم بحلول العام 2030 بدلا من العام 2038، العودة إلى التشدد في الميزانية اعتبارا من العام 2023 وتشريع الاستخدام الترفيهي للقنب.

كذلك تمت تسوية الجزء الشائك من مفاوضات تشكيل الائتلاف، المتمثل في الاتفاق على توزيع الحقائب الوزارية.

ومع تولي الحزب الديموقراطي الحر وزارة المال النافذة، يستعد زعيم الحزب كريستيان ليندنر لتولي مسؤولية الشؤون المالية لأكبر اقتصاد في أوروبا.

وسيتولى حزب الخضر “وزارة خارقة” جديدة تضم حقائب الاقتصاد وحماية المناخ والطاقة ووزارة الخارجية، ومن المتوقع أن يتولى روبرت هابيك حقيبة البيئة.

وتستعد أنالينا بايربوك الزعيمة الأخرى لحزب الخضر، لأن تصبح وزيرة خارجية ألمانيا، وهي أول امرأة تتولى هذا المنصب.

وتدل هذه التشكيلة على أن ألمانيا قد تتبنى موقفا أكثر حزما تجاه الصين وروسيا، فيما ستلتزم اقتصاديا بصرامة الميزانية وتدفع بالاستثمارات النظيفة بقوة.

– “الاستغراق في النوم” –

وما زالت ميركل، المعروفة بقيادتها الثابتة لألمانيا خلال الأزمة التي عصفت بمنطقة اليورو وتدفق المهاجرين وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، تحظى بشعبية كبيرة بين الناخبين الألمان.

ونظرا إلى القيمة التي تحظى بها “ألمانيا المستقرة”، بذلت هذه السياسية المخضرمة جهدا لضمان انتقال منظم للسلطة.

وبهدف تأكيد الاستمرارية، جعلت شولتس يشارك في الاجتماعات الثنائية الرئيسية خلال قمة مجموعة العشرين في روما في تشرين الأول/أكتوبر، بما في ذلك في الاجتماع مع الرئيس الأميركي جو بايدن.

وعندما التقت رؤساء مقاطعات ألمانيا ال16 لإجراء محادثات عاجلة الأسبوع الماضي حول الوباء، كان شولتس من بين الحضور أيضا.

كذلك تجاهلت حقيقة أن شولتس ينحدر من حزب سياسي منافس، بقولها بأنها ستكون “قادرة الاستغراق في النوم” إذا كان مستشارا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]