اتفاق في الصومال بين منطقتين ذات حكم ذاتي على الالتزام بوقف لإطلاق النار

أعلنت بعثة الأمم المتحدة في الصومال اليوم الأحد، أن رئيسي منطقتين أعلنتا الحكم الذاتي في شمال الصومال، تعهدا التقيد بوقف لإطلاق النار، إثر معارك بين الطرفين أدت إلى مقتل 45 شخصا على الأقل.

والتقى رئيس منطقة بونتلاند (أرض البنط) عبد الولي محمد علي، مع رئيس منطقة جلمدج عبد الكريم حسن غوليد، السبت في مدينة جالكعيو التي شهدت المعارك بين الطرفين، «واتفقا على الالتزام بوقف لإطلاق النار»، تم التوصل إليه في الثاني من ديسمبر/ كانون الأول 2015، حسب ما أعلنت بعثة الأمم المتحدة في بيان.

وكان من المفترض بالاتفاق الموقع عام 2015، أن يؤدي إلى إنهاء المواجهات بين مجموعات وقبائل من الطرفين إلا أنه لم يطبق.

ومنذ سبتمبر/ أيلول الماضي، وقعت معارك جديدة أدت إلى مقتل 45 شخصا، على الأقل حسب بعثة الأمم المتحدة، التي أشارت أيضا إلى نزوح 90 ألف شخص هربا من المعارك.

وأضاف بيان بعثة الأمم المتحدة، أن «اتفاقا جديدا تم التوصل إليه في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني، في أبو ظبي للالتزام بوقف إطلاق النار والعمل على عودة النازحين إلى منازلهم وتشكيل لجنة لتسوية النزاع، لم يتم التقيد به أيضا».

وأعد رئيس الحكومة الصومالية الفيدرالية عمر عبد الرشيد علي شارماركي، لاجتماع السبت بحضور ممثلي الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي، في الصومال.

وكانت الاشتباكات الأخيرة بين منطقتي بونتلاند وجلمدج اندلعت في سبتمبر/ أيلول الماضي، بعد إعلان المنطقة الأخيرة أن 13 من جنودها قتلوا بضربة جوية أمريكية كانت تستهدف الإسلاميين من حركة الشباب الصومالية. واتهم المسؤولون في منطقة جلمدج بونتلاند، بتقديم معلومات خاطئة للأمريكيين لقصف مواقعهم على أنها تابعة للإسلاميين الشباب.

وإثر ذلك اندلعت اشتباكات بين الطرفين في مدينة جالكعيو. واتهمت بونتلاند جلمدج بمهاجمة قواتها ردا على الغارة الأمريكية، في حين أن جلمدج تقول، إن المعارك اندلعت بسبب خلاف على الأراضي في جالكعيو.

وكانت القيادة الأمريكية لأفريقيا «أفريكوم»، أعلنت نهاية سبتمبر/ أيلول، أنها شنت ضربة قرب جالكعيو في الثامن والعشرين من سبتمبر/ أيلول، حين هاجم مسلحون من حركة الشباب القوات الصومالية ومستشاريهم الأمريكيين.

وقالت «أفريكوم» يومها، إن الضربة أدت إلى مقتل «تسعة مقاتلين أعداء».

وهذه المواجهات لا علاقة لها بالمعارك بين قوات الحكومة الصومالية المدعومة من المجتمع الدولي، والمتمردين الإسلاميين من حركة الشباب المرتبطة بالقاعدة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]