اتفاق مصري سوداني على العمل لتفعيل مقترح تشكيل رباعية دولية لسد النهضة

كشف مراسلا الغد من القاهرة، أحمد مصطفى، ومن الخرطوم سهام سعيد، تفاصيل زيارة الوفد السوداني رفيع المستوى الذي يزور مصر حاليا.

سد النهضة

وأكد مراسلنا من القاهرة، أن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، أجرى عددا من اللقاءات مع كبار مسئولي الدولة وعلى رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي وكذلك رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

وأوضح مراسلنا أنه تم التطرق إلى ملفات عديدة وأبرزها ملف “سد النهضة” وهي القضية الأساسية التي تشغل الدولتين في هذا التوقيت، حيث تم التأكيد على ضرورة المضي قدما للدفع بالمقترح السوداني من أجل التوصل إلى حل لأزمة السد.

كما أشار مراسلنا إلى أن مصر والسودان أكدا أنهما يرفضان سياسة الأمر الواقع، وعلى “المجتمع الدولي” التدخل في هذه القضية ، وأن يقوم بدوره من أجل الحصول على ترضية بعيدا عن أي مسار عسكري قد يجر المنطقة إلى ما لا يحمد عقباه.

إنعاش المفاوضات

من جانبها قالت مراسلتنا من الخرطوم، إن السودان يسعى لإيجاد حل لإنهاء أزمة سد النهضة، لذلك تبنى مقترح (الرباعية الدولية) للمشاركة في مفاوضات أزمة السد كما قال رئيس الوزراء السوداني.

وأضافت مراسلتنا أن كل هذه الخطوات تأتي لإنعاش المفاوضات من أجل التوصل لاتفاق ملزم بشأن السد، وحتى يتم استباق مسألة ملء السد بداية الخريف القادم يوليو/ تموز المقبل.

وأوضحت مراسلتنا أن الوفد السوداني جاء إلى مصر ليجدد تأكيد وحرصه  على ضرورة التوصل إلى حل لأزمة السد، كما سيبحث الوفد السوداني مسألة التوتر الحدودي مع إثيوبيا.

وكانت الرئاسة المصرية قالت إن الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك توافقا خلال لقائهما في القاهرة، على تواصل الاتصالات مع الأطراف الإقليمية والدولية لتفعيل المقترح السوداني بتشكيل رباعية دولية للتوسط في ملف سد النهضة.

من جهته، أكد السيسي على الثوابت المصرية في ظل المرحلة الانتقالية الحالية التي يمر بها السودان.

وأكد مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري خلال لقائه نظيره السوداني عبد الله حمدوك في القاهرة حرص مصر والسودان على التنمية في إثيوبيا بما لا يضر بمصالح الدول الثلاث.

ودعا إلى استئناف الحوار والوصول إلى حل يحافظ على مصالح هذه الشعوب وعدم التصرف بطريقة احادية فيما يخص سد النهضة.

وأكد رئيس مجلس الوزراء د. عبدالله حمدوك أن العلاقات الثنائية بين السودان ومصر تقوم على أساس استراتيجي.

وأوضح أنه التقى اليوم مع رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، وتحاور معه في كل الملفات المهمة والتي تأتي على رأسها قضية سد النهضة، والجلوس سويا لمعالجة كل القضايا الاستراتيجية بين شعبي البلدين.

وكشف رئيس الوزراء د. عبدالله حمدوك في مؤتمر صحفي مشترك اليوم مع رئيس الوزراء المصري د. مصطفى مدبولي، بمقر مجلس الوزراء المصري، عن توافق الرؤى حول سد النهضة والعمل على معالجة الملف حتى لا يحدث ضررا لأي من البلدان الثلاث، مؤكدا قدرة البلدين للوصول لاتفاق يؤسس لعلاقة بين الشعوب الثلاث لحوض النيل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]