اتهامات أمريكية لإسرائيل بتعمد اغتيال شيرين أبو عاقلة

اتهم أعضاء في الكونجرس الأمريكي، جيش الاحتلال الإسرائيلي، بالمسؤولية المبادرة عن مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة (51 عاما)، والتي قتلت برصاص قناص إسرائيلي خلال عملها الميداني في مخيم جنين أمس الأربعاء.

واتهم أعضاء بالكونجرس أندريه كارسون، وإلهان عمر، ورشيدة طليب، الجيش الإسرائيلي بقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة بشكل متعمد.

وقال النائب كارسون “يجب على الولايات المتحدة أن تحاسب الحكومة الإسرائيلية على هذا، وجميع أعمال العنف الجائر الأخرى التي ترتكبها”.

وذكرت النائبة الديمقراطية في الكونجرس الأمريكي رشيدة طليب إن “شيرين أبو عاقلة قُتلت على يد حكومة تتلقى تمويلًا غير مشروط من أمريكا”.

وأضافت طليب في تغريدة على تويتر مع “وسم” خاص للرئيس الأمريكي جو بايدن “متى سيقول العالم وأولئك الذين يقفون إلى جانب إسرائيل الفصل العنصري التي تواصل القتل والتعذيب وارتكاب جرائم الحرب أخيرًا: كفى؟”.

بدورها، طالبت البرلمانية التقدمية إلهان عمر بمحاسبة “إسرائيل” على انتهاكات حقوق الإنسان في جريمة اغتيال الصحفية المخضرمة شيرين أبو عاقلة.
وكتبت عمر على تويتر “قُتلت على يد الجيش الإسرائيلي، على الرغم من وضوح تواجدها كصحفية”.

وأضافت ”نحن نقدم لإسرائيل 3.8 مليار دولار من المساعدات العسكرية سنوياً دون قيود، ما الذي يتطلبه الأمر للمساءلة عن انتهاكات حقوق الإنسان هذه؟”.

ووصفت رئيسة مجلس النواب الأمريكي عن الحزب الديمقراطي نانسي بيلوسي، جريمة القتل بأنها “مأساة مروعة”، مطالبة بإجراء تحقيق شامل وموضوعي وفوري.

وقالت بيلوسي إن “الكونجرس ملتزم بالدفاع عن حريات الصحافة في جميع أنحاء العالم وحماية كل صحفي، لا سيما أولئك الذين يعيشون في مناطق الصراع”.

وقال السناتور كريس مورفي الذي يرأس اللجنة الفرعية المسؤولة عن الشرق الأوسط “كانت الصحفية الأمريكية المخضرمة شيرين أبو عاقلة تقوم بعملها ببساطة عندما تم إطلاق النار عليها وقتلها في وقت مبكر من صباح الأربعاء”.

وأضاف “يجب اعتبار موتها المفجع هجوما على الحرية وعلى الصحافة في كل مكان، يجب أن يكون هناك تحقيق شامل ومحاسبة كاملة للمسؤولين”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]