اجتماعات القاهرة.. هل تكون فرصة الليبيين الأخيرة للخروج من الأزمة؟

في ليبيا تتزاحم الأسئلة وتتصارع الأجوبة ويبقى الترقب سيد الموقف لما ستؤول إليه المبادرات والمسارات المطروحة للخروج من الأزمة الحالية.

ففي العاصمة المصرية القاهرة يترقب الليبيون نتائج مشاورات لجنة المسار الدستوري التي أوشكت على الانتهاء على أمل التوصل إلى صيغة للوصول إلى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

يأتي هذا فيما  أثار “الدخول الخاطف” لرئيس الحكومة المكلف من البرلمان فتحي باشاغا، إلى العاصمة طرابلس، تساؤلات عن تداعيات هذه الخطوة على مسار الصراع مع رئيس الحكومة المنتهية ولايتها عبد الحميد الدبيبة.

في هذا السياق، قال الدكتور حسين الشارف أستاذ علم الاجتماع السياسي جامعة بنغازي، إن المشكلة في ليبيا ليست سياسية كما تروج الأمم المتحدة بقدر ما هي مشكلة أمنية.

وأضاف لحصة مغاربية أنه لا حل في ليبيا إلا بتوقيف أمراء الحرب الموجودين في غرب البلاد والمسيطرين على عاصمة القرار السياسي والاقتصادي، ومن ثم الذهاب إلى العملية السياسية.

ويرى أن السياسيين الموجودين في اجتماعات القاهرة لن يأتوا بحلول لأنهم يرغبون البقاء في المشهد اطول فترة ممكنة.

ومن تونس اتفق عز الدين عقيل الكاتب والباحث السياسي الليبي، في الرأي السابق، مؤكدا أن ليبيا تتعرض لأخطر درجات ومستويات ممارسة النفاق الدولي على بلادنا.

وأضاف أن ثمة سيناريو واحدا فقط، وربما أوحد لأنه يمثل صميم المصلحة الإستراتيجية لكل من أمريكا وبريطانيا، اللتين تعتقدان أن الوقت حان للقيام بعملية غسيل هيمنة، على وزن غسيل الأموال.

وأشار إلى وجود شخصيات تدير مؤسسات كبرى على غرار البنك المركزي والمؤسسة الوطنية للنفط باتوا غير مرغوب فيهم، وواشنطن ولندن في حاجة لشخصيات أخرى ربما تكون أقرب إلى قلبها.

وأكد أن هناك تقارير دقيقة تصل لكل من الدولتين تشير إلى أن الليبيين باتوا في حاجة ماسة لإجراء انتخابات قبل نهاية العام، وإلا ربما يصل الأمر لحد العنف في البلاد.

بعد الظهور الخاطف لرئيس الحكومة الليبية المكلف فتحي باشاغا في طرابلس الثلاثاء الماضي بدأ الليبيون يبحثون عن مخرج بعد العودة إلى عهد دولة بحكومتين.

ومع هذا الواقع قام البعض بإعادة حساباته، فيما يشي الموقف الأخيرلرئيس ما يسمى المجلس الأعلى للدولة خالد المشري بأن الرجل لا يريد أن يضع كل بيضه في سلة واحدة على عكس توجهه في ظل حكومة فايز السراج على مدار سنوات التي دعمها إلى آخر يوم.

الكثير تغير ما بين فترة السراج وعبد الحميد الدبيبة أو فتحي باشاغا، وعلى رأسها المتغيرات الإقليمية والدولية وربما الأولى تلقي بظلالها حاليا على الملف الليبي لاسيما مع سعي تركيا إلى فتح صفحة جديدة مع الدول العربية ولعل هذا ما تلقفه خالد المشري.

رئيس المجلس الأعلى للدولة اختار أن يقف على مسافة  من طرفي الصراع، ففي الوقت الذي نصح فيه باشاغا بتقديم استقالته دعا عبد الحميد الدبيبة إلى قبول التغيير، متهما الحكومتين بالسعي إلى البقاء على الأمر الواقع رغم رفع حكومة الدبيبة شعار الإجراء السريع للانتخابات لاقتصار نفوذها على طرابلس وبعض المدن وفق تعبيره.

ويرى المشري أن الحل المتبقي لليبيين هو التوافق على قاعدة دستورية وحكومة مصغرة مهمتها الوحيدة إجراء الانتخابات وهذا ما تسعى إليه محادثات القاهرة بين كل من البرلمان الليبي والمجلس الأعلى للدولة برعاية الأمم المتحدة في جولتها الثانية.

ودعت المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني وليامز، أعضاء لجنة المجلسين إلى تحمُّل ما وصفته بمسؤوليتهما التاريخية باحترام إرادة الشعب الليبي ورغبته في انتخاب ممثليه في مؤسسات الدولة مبدية رفضها التطرق إلى خطة بديلة في حال فشل هذه الاجتماعات في الوصول إلى الانتخابات التي كان يفترض أن تعقد في 24 ديسمبر الماضي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]