اجتماعات النقب تؤكد أهمية دعم جهود السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين

أكد وزراء خارجية الولايات المتحدة ومصر والإمارات والمغرب والبحرين وإسرائيل، على ضرورة دعم جهود السلام بين الفلسطنيين والإسرائيليين، وذلك خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماعات النقب التي جرت على مدار يومين.

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إن الولايات المتحدة تتعاون مع كل الشركاء في المنطقة لمكافحة الإرهاب، مضيفا: “نواجه تحديات أمنية بسبب سلوك إيران في المنطقة”.

وأكد وزير الخارجية الأمريكية أن واشنطن تدعم جهود إحلال السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، موضحاً أن اتفاقات السلام بين إسرائيل ودول المنطقة لا تلغي ضرورة التوصل لاتفاق مع الفلسطينيين.

من جانبه، أكد وزير الخارجية البحريني، عبداللطيف الزياني، أن المملكة تدعم حل الدولة الفلسطينية المستقلة، مؤكداً: “البحرين تستمر في الدعوة للتفاوض على حل يضمن حماية مصالح إسرائيل والفلسطينيين معا”.

وأكد: “نقف في وجه الإرهاب بكل أشكاله في المنطقة”، مشددا على أن الهجمات الحوثية على منشآت مدنية ومنشآت للطاقة تؤكد ضرورة تعزيز قيم التسامح والتعايش، متابعاً: “إيران تستخدم حزب الله لزعزعة استقرار المنطقة”.

كذلك أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أهمية حل الدولتين بين إسرائيل والفلسطينيين على أساس حدود 1967، مضيفا: “نسعى للوصول إلى حل دولتين فلسطينية وإسرائيلية”، متابعاً: “أكدنا دعمنا لإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس”.

أضاف: “نسعى لتعزيز مجالات التعاون بما يعود بالنفع على المنطقة”.

وقال وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، “ندعم حل الدولتين القائمتين على حدود 1967 مع القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين”، مؤكداً “نسعى لإحلال السلام بإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني”.

فيما قال وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد، إنه يجب تحدي خطاب الكراهية في المنطقة، متابعاً: “من الواضح أن هناك إمكانيات كبيرة تنتج عن الاتفاقات مع إسرائيل”.

وأكد: “نسعى لإقامة علاقات قوية بين دول المنطقة”، مضيفا: “نسعى لخلق مستقبل مختلف والبناء على أمل أفضل بالنسبة لأولادنا وأبنائهم”.

من جانبه، قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، إنه يجب ألا تستسلم المنطقة للإرهاب، مشددا على أن إيران تواصل زعزعة استقرار المنطقة

وأضاف :”ندعو الفلسطينيين لاعتماد مسار مستقبل مشترك للازدهار والنجاح”، مشيراً إلى أن تعزيز العلاقات مع الدول العربية سيردع إيران.

وأفاد المراسل السياسي لموقع “واللا” الإلكتروني، باراك رافيد، نقلا عن اثنين من كبار المسؤولين الإسرائيليين، أنه مع انتهاء اجتماع وزراء الخارجية في النقب، أعلن ضمن البيان الختامي بأن اجتماع وزراء الخارجية سيصبح منتدى دائم يسمى “منتدى النقب”، حيث سيجتمع بين الحين والآخر لمناقشة القضايا الإقليمية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]