اجتماع بتونس لمراقبي وقف إطلاق النار في ليبيا.. ما التوقعات؟

في ليبيا إذ شارك المبعوث الأممي عبدالله باتيلي في اجتماع مراقبي وقف إطلاق النار الليبيين والدوليين الذي عقد في تونس.

وقال باتيلي إن الاجتماع ناقش الخطوات المقبلة بشأن انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب التي من شأنها المساهمة في إحلال السلام والاستقرار في ليبيا، مشيدًا بتحلي المراقبين بالمسؤولية واحترامهم لسيادة ليبيا.

هذا الاجتماع سبقه اجتماع آخر لباتيلي بلجان التواصل من ليبيا والسودان وتشاد والنيجر والاتحاد الإفريقي بشأن إطلاق آلية تبادل للبيانات لسحب المرتزقة والمقاتلين الأجانب.

باتيلي صرح بأن الاجتماع جاء تماشيا مع مخرجات اجتماع الشهر الماضي في القاهرة، مشيرا إلى أن آلية تبادل المعلومات ستساهم في تعزيز الأمن في ليبيا والمنطقة وتوفيرِ بيئة مواتية لإجراء الانتخابات.

لكن مراقبين يقولون إن تفاؤل باتيلي بشأن حل مسالة المرتزقة مبالغ فيه في ظل تعقيدات كبيرة تحيط بهذا الموضوع قد تدفع إلى إفشال مسار المبعوث الأممي كله.

في حين يرى أخرون أن تمسك باتيلي  بموضوع المرتزقة بالرغم من حساسيته يرجع إلى الضغط الأمريكي عليه وعلى الأطراف المختلفة، حيث سبق أن وجهت واشنطن رسائل واضحة للأطراف الداخلية التي لها صلة بموضوع المرتزقة بضرورة فك الارتباط معها.

من بنغازي د. أحمد العبود أستاذ العلوم السياسية بجامعة بنغازي، أن هناك رغبة دولية للاستقرار الأوضاع الأمنية والعسكرية للوصول إلى مرحلة إجراء الانتخابات نهاية العام.

وأوضح العبود، خلال تصريحات له مع برنامج حصة مغاربية، أن المبعوث الأممي يسير نحو تحقيق هدفين إجراء الانتخابات وتنفيذ مخرجات اللجنة العسكرية المشتركة.

وشدد على أنه من الصعب إخراج المرتزقة وتوحيد المؤسسة العسكرية إلا بعد إتمام الانتخابات الليبية في نهاية العام.

ومن طرابلس أكد إسلام الحاجي الكاتب والباحث السياسي، أن المشهد السياسي يؤكد صعوبة إجراء الانتخابات تهاية العام الجاري.

وشدد الحاجي، خلال تصريحات له مع برنامج حصة مغاربية، أن الدول الغربية مثل أمريكا وبريطانيا لعبت دورا رئيسيا في انقسام الجيش الليبي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]