اجتماع دولي في باريس لدعم لبنان

تؤكد الأسرة الدولية في اجتماع، اليوم الجمعة، في باريس دعمها لرئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري لمساعدة لبنان على البقاء خارج دائرة الصراع على النفوذ بين إيران والسعودية.

وسيفتتح الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الذي ساعد الحريري في الخروج من الأزمة، التي نجمت عن استقالته المفاجئة واستئناف مهامه، هذا الاجتماع، الذي يعقد في مقر وزارة الخارجية بحضور وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون.

وستتمثل الدول الأخرى الأعضاء في المجموعة الدولية لدعم لبنان، روسيا والصين وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا، في الاجتماع بمستوى لم يحدد بعد، وكذلك مصر الدولة الكبرى في العالم العربي.

وذكرت مصادر في وزارة الخارجية الفرنسية، أن “الأمر يتعلق بتمرير رسالة واضحة الى كل الذين يمارسون نفوذا في لبنان، وتجنب جر هذا البلد إلى الفوضى الإقليمية”.

وكانت الرئاسة الفرنسية ذكرت عند الإعلان عن هذا الاجتماع، أن “فرنسا ستبقى متيقظة لاحترام الالتزامات التي تعهد بها” الأطراف اللبنانيون، لافتة في هذا الصدد إلى “إعادة تأكيد الحكومة اللبنانية على سياسة النأي بلبنان عن أزمات المنطقة”.

وقالت الخارحية الفرنسية من جهتها، إن هدف الاجتماع “هو دعم العملية السياسية في فترة حساسة، سيشكل ذلك رسالة للأطراف اللبنانيين ولدول المنطقة في الوقت نفسه”، في إشارة إلى السعودية وإيران الضالعتين على الساحة السياسية اللبنانية.

وأضاف المصدر نفسه، أن الرسالة هي العمل على “تقوية المؤسسات اللبنانية”.

وكان الحريري، الذي عين رئيسا للحكومة قبل سنة إثر تسوية سياسية، حمل لدى إعلان استقالته من الرياض في الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني، على حزب الله المشارك في حكومته والمدعوم من إيران، لدوره في نزاعات إقليمية بينها اليمن الحدودي مع السعودية.

وأوحت الاستقالة ثم بقاء الحريري أسبوعين في الرياض وسط ظروف غامضة بأنه “محتجز” في السعودية قبل أن تثمر وساطة فرنسية انتقاله إلى باريس، ثم إلى بيروت.

وقال مصدر دبلوماسي أوروبي، إن “الرسالة إلى إيران مفادها لا تدفعوا حزب الله إلى أعمال داخل لبنان وخارجه يمكن أن تزعزع استقرار لبنان”.

وقال المصدر الأوروبي، أن الرسالة إلى السعودية ستكون “افعلوا الأمر الصائب، إذا كنتم تخافون من إيران في لبنان، فيجب تعزيز الدولة اللبنانية بمساعدة اقتصادها وجيشها”.

ويفترض أن يفضي اجتماع باريس في الأشهر المقبلة عن دعم متزايد إلى الجيش اللبناني عماد الوحدة الوطنية، وإلى الاقتصاد اللبناني، كما ذكرت مصادر في الخارجية الفرنسية.

وسيعقد اجتماع آخر في 2018 في روما لجمع مساعدات إلى الجيش اللبناني في التأهيل والتجهيز، وكانت السعودية تعهدت دفع 2,2 مليار يورو لتجهيزات للجيش اللبناني في 2016، قبل أن تتراجع، مشيرة إلى “هيمنة حزب الله” على لبنان.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]