اجتماع سرت في ليبيا.. مخاوف من تكرار سيناريو حكومة الثني

مع تعقّد المشهد السياسي الحالي بليبيا، جراء ما وصف بأنه تعنت الحكومة المنتهية ولايتها برئاسة عبد الحميد الدبيبة في تسليم السلطة، اتجه البرلمان إلى سياسة جديدة لتضييق الخناق عليها.

وبدأت هذه السياسة تتضح معالمها خلال الأيام القليلة الماضية، خاصة بعد دعوة رئيس البرلمان عقيلة صالح، معظم المؤسسات الليبية الاقتصادية، لاجتماع بمدينة سرت.

ورغم أهمية هذا الاجتماع الذي سيكون مصير الانقسام الحكومي مرهونًا بنجاحه من عدمه، فإن مراقبين حذروا من تكرار سيناريو حكومة عبد الله الثني، التي كانت موجودة في مدينة بنغازي شرقي ليبيا، فيما حكومة فايز السراج تسيطر على المؤسسات الاقتصادية في الغرب.

في هذا السياق، رأى محمد محفوظ، الباحث القانوني والسياسي، أن نقل العاصمة إلى سرت مسألة مستحيلة بشكل تام، ليس من جانب قانوني بقدر ما هي جوانب لها معطيات سياسية واقتصادية واجتماعية وتاريخية وغيرها.

وأضاف محفوظ، عبر سكايب، أن العاصمة دائما ما يوجد بها مؤسسات الدولة السيادية، كالمصرف المركزي وغيرها من المؤسسات التي دعاها رئيس البرلمان للاجتماع في سرت.

يأتي ذلك إلى جانب أن طرابلس هي العاصمة التي يعترف بها العالم، وحتى في فترة الانقسام السياسي ووجود حكومتين وفترة تنازع الشرعية بين السراج والثني، رغم أن قوة البرلمان في ذاك الوقت كانت أكثر بكثير لكنه لم يستطع أن يأخذ قرارا بنقل العاصمة.

وأشار  محفوظ إلى أن هذه التحركات ليست في اتجاه أن تعلن سرت أو أي مدينة أخرى عاصمة بقدر ما هي تأتي للضغط على المؤسسات السيادية وعلى رأسها المصرف المركزي للتعاطي مع حكومة فتحي باشاغا التي كلفها البرلمان.

من جانبه، قال الدكتور أحمد عبود، أستاذ العلوم السياسية، إن الإشكالية هي أمنية في المقام الأول، مشيرا إلى أن الميليشيات تسيطر على طرابلس وتسطو على مؤسسات الدولة وتبتزها والتي لم تستطع الجهود الأممية أن تفككها.

وأضاف أنه رغم الجهود الدولية لتوحيد المصرف المركزي، فإن موقف محافظ مصرف ليبيا غير واضح من حيث تعاطيه وتعامله مع فتحي باشاغا.

وأشار لحصة مغاربية إلى أن رئيس البرلمان وجه رسالة سابقة لكل هذه المؤسسات بعدم التعاطي  مع الحكومة المنتهية ولايتها برئاسة عبد الحميد الدبيبة.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]