اجتماع لمجلس الأمن القومي وسط تصاعد التوتر مع اليونان

يترأس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، اجتماعا مهما لمجس الأمن القومي في العاصمة أنقرة.

يبحث الاجتماع تطورات الأوضاع  في منطقة شرقي المتوسط والتوتر الكبير مع اليونان في الساعات الأخيرة، فضلا عن آخر التطورات في الملفين الليبي والسوري.

وكانت اليونان وألمانيا قد طالبتا تركيا بالتوقف الفوري عن سلوكها غير المشروع والاستفزازي، بعدما كشفت عن نيتها إجراء عمليات تنقيب قرب جزيرة يونانية شرق المتوسط.

ولدى لقائه وزير الخارجية الألماني في أثينا، دعا رئيس الوزراء اليوناني لفرض عقوبات أوروبية على تركيا، بينما طالبها الوزير الألماني باحترام القانون الدولي.

ومن جانبها، نفت تركيا، اليوم الأربعاء، اتهامات اليونان بشأن انتهاك سفن أبحاث النفط والغاز التابعة لها المياه اليونانية شرق البحر الأبيض المتوسط، وقالت إنها “ستواصل الدفاع عن حقوقها ومصالحها المشروعة في المنطقة”، حسب ما جاء في بيان وزارة الخارجية التركية.

وجدد البيان دعوة أنقرة للحوار لحل النزاع بين الدولتين الحليفتين في الناتو. وكانت تركيا أعلنت أمس اعتزامها إرسال سفن تنقيب في المياه المتنازع عليها في البحر الأبيض المتوسط، مما يزيد من التوترات بين الجارتين ويتجاهل دعوات الدول الأوروبية لوقف أعمال التنقيب.

وقالت السلطات التركية إن سفينة الأبحاث أوروك ريس وسفينتي دعم ستنفذ عمليات حتى 2 أغسطس/ آب في المياه جنوب جزر رودس وكارباتوس وكاستيلوريزو اليونانية.

ويسود خلاف بين اليونان وتركيا بشأن حقوق الاستكشاف في المنطقة، حيث ينتقد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بشكل متزايد خطط أنقرة لتوسيع عمليات الاستكشاف والحفر التي ستجرى خلال الأسابيع المقبلة في المناطق التي تدعي أثينا أنها مناطقها الاقتصادية.

وتضغط اليونان على الدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي لإعداد عقوبات قوية ضد تركيا إذا واصلت تنفيذ خطط التنقيب عن النفط والغاز.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]