اجتماع لمجلس الأمن بعد إعلان كوريا الشمالية تجربة جديدة لصاروخ باليستي

يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا طارئا اليوم الإثنين، بعد إعلان كوريا الشمالية عن تجربة ناجحة لصاروخ باليستي جديد، تعتبر بمثابة تحد للرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب.

وانضمت الصين وروسيا، العضوان الدائمان في مجلس الأمن، إلى الإدانات الدولية لهذه التجربة الأخيرة التي تمت قرب مدينة كوسونغ في غرب البلاد الأحد.

وعبر الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، عن «ارتياحه الشديد» لنجاح التجربة.

وأفادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية، أن كيم جونغ أون، عبر «عن ارتياح شديد لامتلاك وسيلة قوية أخرى لهجوم نووي تعزز قدرات البلاد الرائعة».

وأدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بشدة الإثنين إطلاق صاروخ باليستي كوري شمالي، واعتبره «انتهاكا مقلقا جديدا» لقرارات الأمم المتحدة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة في بيان، إن «على القادة الكوريين الشماليين التقيد بالتزاماتهم الدولية، وسلوك طريق نزع السلاح النووي».

ويعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا عاجلا بعد ظهر الإثنين (22،00 ت غ)، بناء على طلب الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية، لمناقشة إطلاق هذا الصاروخ الكوري الذي اعتبر تحديا للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وتحظر قرارات الأمم المتحدة على بيونغ يانغ، أية أنشطة بمرتبطة بالبرنامج النووي أو الباليستي. ومنذ أول تجربة نووية كورية شمالية في 2006، فرض مجلس الأمن عقوبات ست مرات على النظام، لكن بدون أن يثنيه عن طموحاته النووية.

وقبل الاجتماع قال السفير الياباني في الأمم المتحدة كورو بيشو، «آمل في أن يتفق مجلس الأمن لتوجيه رد واضح وقوي»، إلى كوريا الشمالية.

في 2016، قامت كوريا الشمالية بتجربتين نوويتين وأطلقت عشرين صاروخا في إطار سعيها لامتلاك تكنولوجيا تجعل الأراضي الأمريكية في مرمى صواريخها النووية.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، إن الصاروخ أطلق الأحد من قاعدة جوية في غرب كوريا الشمالية وقطع نحو 500 كيلومتر باتجاه الشرق قبل أن يسقط في بحر اليابان الذي يسميه الكوريون الشماليون البحر الشرقي.

وبث التلفزيون الكوري الشمالي مشاهد للصاروخ لحظة إطلاقه.

كما أظهرت صور نشرتها وكالة الأنباء الكورية الشمالية، انطلاق الصاروخ بحضور كيم جونغ أون، مبتسما، ووسط تشجيع عشرات الجنود والعلماء.

وقالت الوكالة، إن الزعيم الكوري الشمالي «قاد شخصيا» الاستعدادات للاختبار الذي يتعلق على حد قولها، «بصاروخ ارض-أرض بين متوسط وبعيد المدى من نوع بوغوكسونغ-2»، موضحة، أنها «منظومة جديدة للتسلح الاستراتيجي على الطريقة الكورية».

وتابعت الوكالة، أن محرك الصاروخ يعمل بالوقود الصلب. وصرح المحلل في معهد الشؤون الخارجية والأمنية في سيول يون دوك مين، أن ذلك يسمح باختصار الوقت اللازم للتزود بالوقود بشكل كبير مقارنة مع الصواريخ التي تعمل بالوقود السائل.

  • تهديد أكبر ..

وأوضح المحلل نفسه، أن رصد الأقمار الاصطناعية لهذا النوع من الصواريخ مسبقا عند إطلاقها، أصعب، مضيفا، أن «هذا يترك مهلة إنذار قصيرة لذلك تشكل (هذه الصواريخ) تهديدا أكبر للخصم».

وهي المرة الأولى التي تتحدث فيها كوريا الشمالية عن صاروخ «بوغوكسونغ-2». وكانت أعلنت في أغسطس/ آب، عن إطلاق صاروخ «بوغوكسونغ-1» (أي نجمة الشمال)، من غواصة.

وأكد كيم جونغ أون، حينذاك، أن الصاروخ الذي أطلق باتجاه اليابان يجعل المحيط الهادىء والقارة الأمريكية في مرمى السلاح النووي الكوري الشمالي.

وصرح مسؤول في رئاسة أركان الجيش الكوري الجنوبي، أن الشمال استخدم على ما يبدو تقنية «الإطلاق البارد» لهذا الصاروخ التي استخدمت أولا في 2016، لاختبار صاروخ بحر-أرض باليستي استراتيجي.

وأطلق الصاروخ مبدئيا بكبسولة غاز قبل أن يشتعل محركه، وهي تقنية أكثر أمانا وتسمح بإخفاء التجربة بشكل أسهل.

  • دور الصين ..

وأعلن الشمال مرات عدة في الماضي عن إنجازات عسكرية متقدمة شكك فيها المحللون. وهو يؤكد أنه صنع صواريخ باليستية عابرة للقارات، لكنه لم يختبرها بعد.

وأطول صاروخ اختبرته كوريا الشمالية حتى الآن هو «موسودان» المتوسط المدى، والقادر عمليا على الوصول إلى الأراضي الأمريكية في جزيرة غوام في المحيط الهادىء. لكن معظم التجارب المتعلقة به باءت بالفشل.

ورأت سيول، أن جارتها الشمالية تهدف من خلال تجربة يوم الأحد، الأولى من نوعها منذ أكتوبر/ تشرين الأول، إلى اختبار رد فعل ترامب الذي وعد اليابان، الحليفة الأساسية للولايات المتحدة في المنطقة، بتقديم الدعم الكامل لها.

ورأت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، أن التجربة «تهدف إلى لفت الانتباه العالمي إلى كوريا الشمالية عبر عرض قدراتها النووية والصاروخية». وأضافت، «نعتبر أيضا أنه استفزاز يهدف إلى اختبار رد فعل الإدارة الأمريكية الجديدة التي يقودها ترامب».

وقد حث الرئيس الأمريكي، بكين، الحليف الأساسي والشريك التجاري لكوريا الشمالية، على بذل المزيد من الجهود للحد من أنشطة بيونغ يانغ.

في طوكيو، قال الناطق باسم الحكومة يوشيهيدي سوغا، إن الصين تلعب دورا «شديد الأهمية»، مطالبا إياها «بعمل بناء».

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية جينغ شوانغ، إنه يعارض التجربة الكورية الشمالية التي تنتهك قرارات الأمم المتحدة.

واعتبرت موسكو من جهتها، أن التجربة «دليل على ازدراء بقرارات مجلس الأمن الدولي».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]