احتجاجات ضخمة في مدن أوروبية تندد بالعدوان الإسرائيلي على غزة

شهدت عدة عواصم أوروبية، من بينها لندن وباريس وبرلين، تظاهرات حاشدة رفضا لاستمرار العدوان الإسرائيلي على غزة، اليوم السبت.

وتتزامن المظاهرات الأوروبية مع استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة لليوم التاسع والعشرين وارتكاب الاحتلال مجزرة جديدة في مركز إيواء مدرسة الفاخورة بمعسكر جباليا شمالي القطاع.

تظاهرة حاشدة في باريس 

في باريس شارك الآلاف من الرافضين لما وصفوه بـ«الصمت الفرنسي» إزاء العدوان الإسرائيلي على غزة، رافعين شعارات مؤيدة للفلسطينيين ومنددة بسياسة الرئيس إيمانويل ماكرون.

واحتشد المحتجون بساحة الجمهورية، رافعين العلم الفلسطيني ولافتات كتب عليها «كلنا فلسطين»، وبدأوا في التحرك في مسيرات مطالبين بوقف فوري لإطلاق النار ورفع الحصار عن القطاع.

 

 

وقالت مراسلتنا من باريس إنها المظاهرة الأضخم من نوعها منذ أشهر، حيث تدفق الآلاف نحو ساحة الجمهورية، التي لم تسع أعداد المتظاهرين، وامتدت الاحتجاجات إلى أماكن عدة، ورفع المشاركون الرايات الفلسطينية، ورددوا هتافات منها «نتنياهو قاتل.. وماكرون متواطئ».

وأشارت إلى أن الهتافات ركزت على التجاهل الفرنسي للمجازر التي ارتكبت بحق المدنيين الفلسطينيين، والتركيز فقط على إدانة عملية «طوفان الأقصى».

 

وحظرت بعض المدن الفرنسية خروج الاحتجاجات منذ بدء الحرب على غزة مخافة أن تؤجج التوتر الاجتماعي. لكن، وعلى الرغم من سريان حظر في باريس، نُظمت مسيرات سابقة في العاصمة وفي مارسيليا بجنوب فرنسا.

كما أوضحت مراسلة الغد أنه «رغم التلويح بالغرامات والقوانين انتفض الشارع الفرنسي، وكسر حاجز الخوف والصمت».

ودعا زعيم حزب فرنسا الأبية جان لوك ميلانشون، اليوم السبت، على هامش مظاهرة باريس إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، واصفا ما يحدث بـ«مذبحة رهيبة» بسبب القصف الإسرائيلي.

لندن تندد 

وقال مراسلنا في لندن إن العاصمة البريطانية شهدت مظاهرة للتعبير عن رفض العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، اليوم السبت.

وفي وقت سابق، حث وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي المشاركين في الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين على توخي الحذر من المعلومات المضللة والتلاعب.

وتقام المظاهرات في العاصمة البريطانية بعد تحذيرات للشرطة من ارتكاب ما وصفته بـ«جرائم كراهية»، بحسب ما نقلت رويترز.

 

وأشار مراسلنا من لندن إلى أن الاحتجاجات الواسعة التي انطلقت اليوم السبت، تأتي في إطار رفض العدوان والجرائم التي ترتكبها إسرائيل في القطاع، مشيرا إلى أن هذا الاحتجاج تكرر في بريطانيا على مدار الأسبوع بأشكال متعددة تشمل الوقفات والاعتصامات في معظم المدن.

وأضاف قائلا «إنه السبت الرابع لهذه المظاهرات، وما يمنع الحكومة عن وقف تلك المسيرات هو مناخ الحريات العامة وكذلك القوانين».

وطالب المتظاهرون بوقف إطلاق النار في غزة وإدخال المساعدات الإغاثية للقطاع. كما انطلقت مسيرات مماثلة في ليفربول ونيوكاسل وبريستول وبلدات ومدن أخرى في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

أعلام فلسطين في برلين

وخرج آلاف المتظاهرين في العاصمة الألمانية برلين تنديدا بالعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني بقطاع غزة.

وفي ساحة الكسندر بلاتز بالعاصمة الألمانية، انطلقت مظاهرة حاشدة تضامنا مع غزة، حيث رفع المشاركون فيها الأعلام الفلسطينية.

 

 

كما رفع المتظاهرون لافتات تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية بقطاع غزة، فيما هتف البعض ضد الحكومة الألمانية لدعمها إسرائيل.

وأدان المشاركون في الاحتجاجات الصمت الأوروبي في ظل الهجمات المتواصلة من الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة، مطالبين بضرورة التدخل لمنع هذه الجرائم.

شاهد| البث المباشر لقناة الغد

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]