احتجاجات في فرنسا اعتراضا على تعديلات قوانين العمل

شارك آلاف الشباب والنقابيين الفرنسيين في احتجاجات في الشوارع، رفضا لتغييرات في قوانين العمل تسعى الحكومة إلى تمريرها.

وأغلقت أكثر من مائة مدرسة ثانوية في أنحاء البلاد الخميس بسبب الاحتجاجات التي دعت إليها منظمات طلابية ودعمتها بعض النقابات العمالية.

وجمعت المظاهرة الرئيسية نحو تسعة آلاف شخص في باريس طبقا للشرطة. وقدرت المنظمة الطلابية «الاتحاد الوطني لطلبة فرنسا»، أن أكثر من 150 ألف محتج شارك في المظاهرات عبر البلاد.

وشهدت تجمعات صغيرة للطلاب حوادث طفيفة مع الشرطة في مدن باريس ومارسيليا ورين.

ويسعى مشروع القانون الذي وضعته الحكومة إلى تقليل ساعات العمل الأسبوعية عن 35 ساعة، والتخفيف من بعض القوانين العمالية على أمل تعزيز فرص التوظيف. لكن المحتجين يزعمون، أنه سيضر بالقوانين التي تحمي العمال.

وقال زويا غوشلباور، رئيس «فيدل» وهي منظمة لطلاب المدارس الثانوية، إن الحشد «يظهر أن الشباب قلقون من هذا المشروع لأنه مستقبلهم ولأنهم يريدون سحبه بالكامل».

وقال ماكسينس تيرمينيون، حاصل على شهادة الهندسة، وعاطل، يبلغ من العمر 25 سنة، «هناك حزمة من الإجراءات التي تضر سوق العمل والشباب والمجتمع ككل، ولهذا لا نريدها».

وفرنسا من بين الدول التي تتمتع بأكثر قوانين حقوق العمال صرامة. وتريد الحكومة والشركات إجراء تغييرات ليكون توظيف وتسريح العمالة أسهل.

مقترح القانون بالأساس يحافظ على 35 ساعة عمل أسبوعيا، لكنه يسمح للشركات بتنظيم أوقات عمل مغايرة دون اتباع المتفق عليه عموما في الصناعة، ما يصل إلى 48 ساعة عمل أسبوعيا و12 ساعة يوميا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]