احتجاجات للأطباء المقيمين في الجزائر العاصمة وقسطنطينة

نظم الأطباء الذين يواصلون الدراسة في الاختصاص (المقيمون) تجمعا بمستشفى مصطفى باشا بوسط الجزائر، وآخر بكلية الطب، بينما ساروا عبر شوارع قسنطينة، للمطالبة بإلغاء الخدمة المدنية والخدمة العسكرية، بحسب منظمتهم.

ويشن الأطباء المقيمون وهم الذين أنهوا الدراسة كأطباء عامين ويواصلون الدراسة للتخصص، منذ قرابة شهرين إضرابا عاما في المستشفيات الجامعية، حيث توقفوا عن الدراسة والعمل.

وصعد الأطباء احتجاجهم الأربعاء بمحاولة الخروج في مسيرة في وسط العاصمة الجزائرية، إلا أن الشرطة منعتهم بالقوة، ما أسفر عن إصابة 20 طبيبا بجروح، بحسب تنسيقية الأطباء المقيمين الجزائريين.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني، أن الشرطة «لم تقم سوى بتطبيق القانون» الذي يمنع المسيرات في العاصمة، وهي بدورها «سجلت إصابات وسط الشرطة».

والأحد نظم الأطباء تجمعا في مستشفى مصطفى باشا الجامعي، وهو الأكبر في العاصمة، شارك فيه حوالي 500 شخص من أطباء مقيمين وطلاب في الطب، بحسب الدكتور بلعيد قاسي الذي يدرس اختصاص الإنعاش.

وذكر المصدر لوكالة «فرانس برس»، أن الأطباء تنقلوا إلى كلية الطب لتنظيم تجمع آخر، دون تسجيل حوادث.

وفي قسنطينة (430 كلم شرق العاصمة)، ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية، أن الأطباء المقيمين ومعهم أطباء مختصون وصيادبة وأطباء أسنان، شاركوا في مسيرة انطلقت من المستشفى الجامعي إبن باديس نحو وسط المدينة.

ونشرت التنسيقية صورا للمسيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي تطهر عددا كبيرا من المشاركين، قالت التنسيقية، إنه بلغ ألف مشارك.

ومن أبرز مطالب الأطباء المقيمين، «إلغاء الخدمة المدنية»، التي تفرضها الحكومة على كل الأطباء المتخصصين بعد تخرجهم من أجل العمل في المناطق البعيدة، حيث لا يوجد أطباء مختصون، من سنتين إلى أربع سنوات، قبل أن يتمكنوا من العمل لحسابهم الخاص أو في المستشفيات والعيادات.

وبحسب التنسيقية، فإن «نطام الخدمة المدنية أثبت فشله»، لعدم «توفر وسائل العمل» في المناطق النائية.

وبعد الخدمة المدنية تفرض على الأطباء الذكور الخدمة العسكرية ومدتها عام واحد، وهو مطلب آخر للأطباء.

واستثنت وزارة الدفاع الأطباء من الإعفاء من أداء الخدمة العسكرية بعد بلوغ سن الثلاثين، بعكس كل الاختصاصات الأخرى.

واعتبرت التنسيقية هذا الإجراء، «مخالفا للدستور لأنه لا يساوي بين الجزائريين».

وأعلنت التنسيقيةالمستقلة للأطباء المقيمين، التي تمثل حوالي 9 آلاف طبيب، أنها ستنظم احتجاجا الثلاثاء في وهران (غرب).

ودعا وزير الصحة مختار حسبلاوي الأحد، الأطباء إلى الحوار «لإيجاد حلول مناسبة لمطالبهم»، لكنه اعتبر، أن «الخدمة المدنية أكثر من ضرورية».

ووعد الوزير في تصريح صحفي، بـ«تكييف الخدمة المدنية وتطويرها من خلال تحسين ظروف العمل ونوعية النشاط التقني إلى جانب توفير كل الأجهزة الطبية للتكفل الجيد بالمرضى»، كما نقل موقع صحيفة «الخبر».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]