احتدام الصراع بين حملات مرشحي الرئاسية الفرنسية قبل 9 أيام من الانتخابات

قبل تسعة أيام من موعد الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية الفرنسية، طالب القضاء برفع الحصانة البرلمانية عن النائبة الأوروبية زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن، في حين يواصل الرئيس فرنسوا هولاند التحذير من أن تكون الدورة الثانية بين لوبن وزعيم اليسار المتطرف جان لوك ميلانشون.

 

وطالب القضاة الماليون الفرنسيون البرلمان الأوروبي برفع الحصانة البرلمانية عن مرشحة الجبهة الوطنية مارين لوبن، في إطار التحقيق حول نظام توظيف وهمي الهدف منه منح رواتب إلى بعض أنصار هذا الحزب من الخزينة العامة للاتحاد الأوروبي.

 

وكانت لوبن رفضت في العاشر من مارس /آذار الاستجابة لاستدعائها من قبل القضاة تمهيداً لاحتمال اتهامها في إطار هذه القضية، متذرعة بحصانتها البرلمانية.

 

إلا أن طلب رفع الحصانة عن لوبن، الذي أرسل في نهاية مارس/آذار، لا يمكن أن ينفذ قبل أشهر عدة بسبب الإجراءات الطويلة الضرورية داخل البرلمان الأوروبي. في حين أنه يعيد طرح هذه القضية في قلب الحملة الانتخابية.

 

هولاند يحذر

وخوفاً من أن يصل إلى الدورة الثانية كل من لوبن وميلانشون، الذي يواصل صعوده في استطلاعات الرأي، من المتوقع أن يشارك هولاند في تجمعات عدة الأسبوع المقبل في ضواحي باريس ومناطق أخرى من البلاد، لتوجيه “رسائل تحذير” من وصول هذا الثنائي إلى الدورة الثانية، حسب ما نقل المقربون منه.

 

وكان هولاند حذر في كلمة ألقاها في سوشو في شرق البلاد الجمعة، من “خطر التراجع عن أوروبا” في حال فوز لوبن أو ميلانشون.

 

والمعروف أن لهذين المرشحين مواقف مناهضة للاتحاد الأوروبي.

 

إلا أن ألكسي كوربييه المتحدث باسم جان لوك ميلانشون، ندد بـ “مناورة” هولاند لدعم الوسطي إيمانويل ماكرون بشكل غير مباشر، وهو الذي كان وزير الاقتصاد في عهده.

 

وقال كوربييه: “لماذا هذه الحدة ما لم يكن الهدف منها المناورة؟ إذا كان يريد الدعوة للتصويت لماكرون ليقل ذلك بشكل واضح، إن مرشحي هو ماكرون وإذا كنتم تريدون مواصلة ما قمت به فانتخبوا ماكرون”.

 

من جانبه، أعلن لوك شاتيل المتحدث باسم مرشح اليمين فرنسوا فيون أنه بات يؤمن “مجدداً” بفرص فيون في الوصول إلى الدورة الثانية.

 

ويسعى فيون جاهداً، بعد اتهامه بمحاباة أفراد من عائلته في وظائف برلمانية، إلى تعبئة الناخبين للوقوف إلى جانبه.

 

وقال المتحدث شاتيل “كل السيناريوهات باتت ممكنة”، معرباً عن يقينه بأن “فرنسوا فيون سيصل إلى الدورة الثانية”.

وباتت استطلاعات الرأي تعطي فيون وميلانشون نتائج متقاربة جداً وراء كل من ماكرون ولوبن.

كما اعتبرت فلورانس بورتلي المتحدثة أيضاً باسم فيون، أن احتمال وصول ميلانشون ولوبن إلى الدورة الثانية يحرك الناخبين لمنع حصول هذا الأمر. وقالت في هذا الإطار: “أستطيع أن أؤكد لكم أن هذا الاحتمال أعطى زخماً لحملتنا”.”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]