احتدام القتال مع دخول القوات الروسية ضواحي سيفيرودونتسك

قال حاكم محلي، اليوم الإثنين، إن القوات الروسية دخلت ضواحي مدينة سيفيرودونتسك الأوكرانية، واصفا القتال بأنه “شرس جدا” وسط أنقاض مدينة أصبحت محور هجوم موسكو.

وركزت روسيا قوتها على آخر تجمع سكاني كبير ما زال تحت سيطرة القوات الأوكرانية في منطقة لوجانسك بشرق البلاد، في محاولة لتحقيق أحد أهداف الرئيس فلاديمير بوتين المعلنة بعد ثلاثة أشهر من الحرب.

وترك القصف المتواصل القوات الأوكرانية في حالة دفاع عن الأنقاض في سيفيرودونتسك، لكن رفضها الانسحاب أدى إلى إبطاء الهجوم الروسي الضخم في مختلف أنحاء منطقة دونباس.

وقال سيرهي جايداي حاكم منطقة لوجانسك، إن القوات الروسية تقدمت إلى الأطراف الجنوبية الشرقية والشمالية الشرقية للمدينة. لكنه أوضح أن القوات الأوكرانية طردت الروس من قرية توشكيفكا في الجنوب، مما قد يحبط مساعي موسكو لتطويق المنطقة.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب بثه التلفزيون “الاستيلاء على سيفيرودونتسك مهمة أساسية للمحتلين… نبذل قصارى جهدنا لمنع هذا التقدم. حوالي 90 % من المباني تضررت. أكثر من ثلثي المساكن في المدينة دُمرت بالكامل”.

ومن المقرر أن يجتمع زعماء الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين وغدا الثلاثاء لمناقشة حزمة عقوبات جديدة ضد روسيا، من المحتمل أن تشمل حظرا على واردات النفط.

لكن حكومات الاتحاد الأوروبي لم تتمكن من التوصل إلى اتفاق خلال شهر من المحادثات، إذ قالت المجر على وجه الخصوص إنها لا تستطيع أن تتخلى عن النفط الروسي الذي يمد مصافيها عبر خط أنابيب دروجبا الضخم الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية.

وقبل القمة أبدى وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك مخاوف من أن وحدة الاتحاد الأوروبي “بدأت في الانهيار”. وأشارت مسودة اطلعت عليها رويترز إلى أنه لن يكون هناك الكثير من حيث القرارات الجديدة.

لكن جوزيب بوريل منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي قال إنه “سيكون هناك اتفاق في النهاية”، مع التوصل لاتفاق بشأن حزمة العقوبات المقبلة بعد ظهر اليوم الاثنين.

 

* “أولوية غير مقيدة بشروط”

بعد فشلها في الاستيلاء على كييف في مارس/ آذار، أعلنت روسيا أن “العملية العسكرية الخاصة” التي تنفذها في أوكرانيا تركز منذ ذلك الوقت على الاستيلاء على كامل منطقة دونباس التي تتكون من إقليمي لوجانسك ودونيتسك، والتي تطالب موسكو بها نيابة عن الانفصاليين الموالين لها.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الأحد إن “تحرير” دونباس “أولوية غير مقيدة بشروط” بالنسبة لموسكو.

وسيمنح الاستيلاء على مدينة سيفيرودونتسك ومدينة ليسيتشانسك على الضفة المقابلة لنهر سيفيرسكي دونيتس روسيا سيطرة فعلية على إقليم لوجانسك، وهي مرحلة سيكون من الممكن عندها أن يعلن الكرملين عن شكل ما من النصر.

لكن مع تركيز روسيا على معركة للسيطرة على مدينة سيفيرودونتسك الصغيرة، التي كان يسكنها 100 ألف نسمة فقط قبل الحرب، يمكن أن تترك الأراضي الأخرى مفتوحة أمام هجمات مضادة أوكرانية في نهاية المطاف.

وشهدت الأيام الماضية بوادر أولى على هجوم أوكراني مضاد محتمل في الجنوب حيث تحاول روسيا تعزيز سيطرتها على إقليم خيرسون الذي استولت عليه في الأسابيع الأولى بعد أن بدأت الغزو في فبراير/ شباط.

وتقول كييف إن قواتها أرغمت القوات الروسية على التقهقر في الأيام الماضية نحو مواقع دفاعية في ثلاث قرى هي آندرييفكا ولوزوفه وبيلوهوركا، وتقع جميعها على الضفة الجنوبية لنهر إنهوليتس الذي يمثل حدود خيرسون.

واستبعد معهد دراسات الحرب، وهو مركز أبحاث، أن يتمكن الهجوم الأوكراني المضاد من استعادة مناطق كبيرة في الأمد القريب، لكنه يمكن أن يعطل العمليات الروسية ويجبر موسكو على تعزيز قواتها في المنطقة.

وقال مجلس بلدة نوفي بوه الواقعة إلى الشمال مباشرة من جبهة خيرسون على تيليجرام إن ما يشتبه بأنها ضربة روسية ألحقت خلال الليل أضرارا بالبلدة التي تسيطر عليها أوكرانيا.

وقالت روسيا إنها قصفت أيضا حوضا لبناء السفن في ميكولييف، وهو ميناء كبير تسيطر عليه أوكرانيا غربي خيرسون مباشرة.

وفي شأن منفصل قالت وزارة الخارجية الفرنسية إن من المقرر أن تجتمع وزيرة الخارجية كاترين كولونا مع زيلينسكي في كييف في وقت لاحق اليوم لتقديم المزيد من الدعم.

وحثت الحكومة الأوكرانية الغرب على تقديم المزيد من الأسلحة الأبعد مدى لتغيير مسار الحرب التي دخلت شهرها الرابع.

وقال زيلينسكي إنه يتوقع “أنباء طيبة” في الأيام المقبلة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]