احتدام المعارك في طرابلس.. والجيش الليبي يعلن انتصارا سياسيا

ليلة جديدة من القصف تشهدها العاصمة الليبية طرابلس، حيث قال شهود، إنه سُمع دوي انفجار قوي في العاصمة، صباح اليوم الأحد، بعد تحليق طائرة لعدة دقائق فوق المدينة.

من جانبه، نفي الموقع الإلكتروني لمطار معيتيقة الدولي، عبر حسابه على فيسبوك، الشائعات التي تتوارد بقصف المطار.

وقال المطار، إنه “لإجراءات السلامة الجوية، تم إغلاق المجال الجوي للمطار من قبل سلطات مصلحة الطيران المدني لحين إشعار آخر”.

وكانت رويترز نقلت عن مراسليها، إنه سمع دوي انفجارات ونيران مدافع مضادة للطائرات في مناطق بالعاصمة الليبية طرابلس في ساعة متأخرة من مساء السبت.

وقال مراسل لرويترز وسكان آخرون، إنهم شاهدوا طائرة مسيرة أو طائرة تطلق النار ولكن لم تتوفر تفاصيل أخرى.

احتدام المعارك

والسبت، احتدمت المعارك على أبواب العاصمة الليبية طرابلس، بعد إعلان قوات حكومة الوفاق الوطني “مرحلة الهجوم” المضاد على قوات الجيش الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر، التي كانت تشن هجوما لتحرير العاصمة من الميليشيات الإرهابية.

وكان الجيش الليبي، بقيادة حفتر، شنّ في الرابع من أبريل/ نيسان هجوما على القوات الموالية لحكومة الوفاق برئاسة فايز السراج، وهي الحكومة المعترف بها دوليا.

وساد الجمود العسكري محاور القتال في جنوب العاصمة الليبية منذ عدة أيام،  غير أن المتحدث باسم العملية العسكرية لحكومة السراج مصطفى المجعي، قال السبت، “لقد بدأنا مرحلة الهجوم”، مضيفا “صدرت الأوامر في ساعات الصباح الأولى للتقدم وكسب مزيد من الأراضي”.

ترامب يدعم حفتر 

وجاء هذا الهجوم المضادّ غداة تأكيد الإدارة الأمريكية لمباحثات هاتفية جرت، الإثنين، بين الرئيس دونالد ترامب والمشير خليفة حفتر.

وأفاد المكتب الصحفي للبيت الأبيض، الجمعة، بأن ترامب وحفتر تحادثا الإثنين الماضي، “لبحث الجهود المستمرة في مكافحة الإرهاب والحاجة إلى تحقيق السلام والاستقرار في ليبيا”.

وأضاف البيان، أن ترامب “اعترف بدور المشير حفتر المهم في مكافحة الإرهاب، وضمان أمن موارد ليبيا النفطية”.

وخلال المكالمة الهاتفية، “ناقش الاثنان رؤية مشتركة لانتقال ليبيا إلى نظام سياسي مستقر وديمقراطي”، بحسب المصدر ذاته.

 انتصار سياسي

ومساء السبت، قال المتحدث باسم الجيش الليبي، اللواء أحمد المسماري، إن معارك عنيفة للغاية تدور على محاور بالعاصمة طرابلس، معلناً سيطرة الجيش التامة على بعض المحاور.

وأضاف المسماري، أنّ “القوات المسلّحة، بقيادة  المشير حفتر، انتصرت في المعركة السياسية، وأقنعت العالم أنّها تحارب الإرهاب”.

وأكّد المسماري، أنّ “معارك طاحنة” دارت السبت في عدد من محاور القتال، مشيرا إلى أنّ “العدوّ تلقّى تعزيزات من إرهابيي القاعدة وداعش ومرتزقة أجانب”.

واستعر القتال عصر السبت على محور جديد تبادل خلاله المعسكران نيران الأسلحة الخفيفة والمدافع الرشاشة والمدفعية والصواريخ ومضادات الطائرات.

وسمع دوي الانفجارات الناجمة عن هذه المعارك في العديد من أحياء العاصمة الليبية طوال النهار.

غارات جوية

من جانبه، أفاد المتحدث باسم قوات حكومة الوفاق، محمد قنونو، عن شن 7 غارات جوية على مواقع لقوات الجيش الليبي، خصوصا في جنوب غريان، التي تبعد مئة كلم جنوب طرابلس، وعلى قاعدة الوطية الجوية الأبعد بخمسين كلم.

في المقابل، أعلن مكتب الإعلام في الجيش الليبي، عبر موقعه على فيسبوك، أن قواته “تبسط سيطرتها على عدة مواقع جديدة في محاور القتال بالعاصمة طرابلس”، مضيفا “قواتنا تتقدم، فيما تنسحب ميليشيات الوفاق وتتقهقر في جميع المحاور”.

حسم المعركة

وأشار المكتب إلى وصول تعزيزات عسكرية لمختلف محاور القتال “لحسم المعركة في أقرب وقت”.

وأضاف “بعد تقدم قواتنا المسلحة في جميع محاور القتال، ميليشيات مصراتة تطلق طائراتها الحربية لاستهداف المدنيين في غريان ومزدة في محاولة لمنع تقدم الجيش إلى وسط العاصمة”.

وكان مبعوث الأمم المتحدة لليبيا، غسان سلامة، حذر الخميس من “اشتعال شامل” للوضع في البلاد.

انقسام دولي

ويستمر الانقسام في مجلس الأمن الدولي، حيث حاولت بريطانيا بلا جدوى، بدعم من فرنسا وألمانيا، تمرير قرار يطالب بوقف إطلاق النار وممر إنساني غير مشروط لمناطق القتال.

لكن واشنطن وموسكو رفضتا، في توافق نادر، مشروع القرار البريطاني، ما قد يضعف جهود الأمم المتحدة لحل النزاع الليبي.

220 قتيلا و1066 مصابا

وكانت منظمة الصحة العالمية، قالت في وقت سابق، إن 15 شخصا في الأقل لقوا حتفهم في المعركة الدائرة للسيطرة على العاصمة الليبية في اليومين الماضيين، ليصل إجمالي عدد القتلى إلى 220 قتيلا، وبينهم مدنيون، مضيفة أن 1066 آخرين أصيبوا.

جهود تونسية

كثف وزير الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي، اتصالاته في الأيام الأخيرة مع مبعوث الأمم المتحدة غسان سلامة والعديد من الأطراف الليبية، داعيا إياهم إلى وقف الأعمال العدائية واستئناف المفاوضات.

يشار إلى أن تونس محايدة رسميا إزاء الصراع الليبي، واستضافت مفاوضات دبلوماسية متكررة حول مستقبل ليبيا.

ترغب تونس في عقد اجتماع بين كبار الدبلوماسيين في مصر والجزائر وتونس في الأيام المقبلة لمناقشة سبل حل الأزمة الليبية.

ويحارب الجيش الليبي، بقيادة خليفة حفتر، ميليشيات منافسة مرتبطة بحكومة ضعيفة تدعمها الأمم المتحدة في العاصمة.

تهدد الاشتباكات بإشعال حرب أهلية على نطاق انتفاضة 2011 التي أطاحت بالديكتاتور معمر القذافي وخلفته قتيلا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]