احتدام المنافسة بين المرشحين المحتملين للرئاسة المصرية

بمجرد ما أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات في مصر، الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية، تسارع المرشحون المحتملون للرئاسة،  بإعلان نيتهم الترشح في الانتخابات الرئاسية لمنافسة الرئيس السيسي الذي لم يعلن حتى الآن، رسميًا، عزمه الترشح، بالرغم من إعلان 510 نواب تزكيتهم له، بالإضافة إلى عشرات الآلاف من التوكيلات للمواطنين في مختلف المحافظات المصرية.

وينص قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية الذي أقر عام 2014 على ضرورة أن يحصل الراغب في الترشح على تزكية 20 عضوا على الأقل من أعضاء مجلس النواب حتى تقبل أوراق ترشحه، أو أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

ومن المقرر أن تبدأ الهيئة الوطنية للانتخابات، في تلقي طلبات الترشح بدءا من 20 يناير كانون الثاني ولمدة 10 أيام. على أن ستعلن قائمة المرشحين النهائية يوم 20 فبراير/ شباط.

وأعلن المحامي الحقوقي خالد على، خلال مؤتمر صحفي عقده، أمس، نيته الترشح رسميا في انتخابات الرئاسة المقررة نهاية مارس المقبل. ودعا مؤيديه إلى جمع 25 ألف توكيل قبل نهاية 25 يناير، وتقديمها إلى الهيئة الوطنية للانتخابات من خلال سلسلة بشرية ترفع صور شهداء الثورة، والمختفين قسرياً.

وسبق وشارك المحامي الحقوقي في الانتخابات الرئاسية عام 2012، حيث حصد  0.5% فقط  من إجمالي الناخبين .

وحكم على “علي” بالسجن 3 أشهر بتهمة خدش الحياء العام، وكفالة مالية قدرها ألف جنيه لوقف التنفيذ مؤقتًا، في 25 سبتمبر من العام الماضي، وذلك لإدانته بارتكاب فعل فاضح بصورة علانية من شأنه خدش الحياء العام في أعقاب صدور حكم المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة في شهر يناير الماضي، وهو الحكم الخاص بجزيرتي تيران وصنافير. إلا إنه استأنف ضد الحكم الصادر نافيا التهم المنسوبة إليه. وإذا أيدت المحكمة الحكم السابق، فلن يسمح له بخوض سباق الانتخابات الرئاسية.

من جانبه، أعلن حزب مصر العروبة الديمقراطي ترشيح الفريق سامي عنان مرشحًا لانتخابات الرئاسة المصرية. وقال الأمين العام للحزب، سامي بلح، إن الحزب سوف يعقد مؤتمرا صحفيا في القاهرة الجمعة لإعلان التفاصيل للشعب المصري، واستيفاء الشروط التي حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات.

ومن المرشحين المحتملين أيضا في السباق الرئاسي، محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، حيث أعلن عن عقد مؤتمر صحفي، الاثنين المقبل لإعلان موقفه من الترشح.

وطالب السادات، الأربعاء، الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، بإصدار توجيهات إلى الأمانة العامة للمجلس، لترتيب عقد لقاءات له مع بعض الأعضاء، حتى يتمكن من عرض برنامجه ورؤيته، والحصول على تزكيتهم لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقال السادات، في خطاب أرسله إلى المجلس: “بخصوص إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات عن بدء إجراءات الترشح لرئاسة الجمهورية وما ينص عليه الدستور من ضرورة حصول المرشح على عدد 20 تزكية من أعضاء مجلس النواب، أرجو التكرم بإصدار توجيهاتكم للأمانة العامة للمجلس لترتيب عقد لقاءات مع بعض من النواب داخل المجلس وفى إحدى قاعاته لعرض برنامجنا ورؤيتنا”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]