احتفالات أردنية عقب اختيار إربد عاصمة الثقافة العربية لعام 2022

تسلمت مدينة إربد الأردنية راية عاصمة الثقافة العربية للعام 2022 خلفا لمدينة بيت لحم، وذلك في احتفالية للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)، أقيمت في جامعة اليرموك أحد معالم مدينة إربد العلمية.

وفي أثناء الاحتفالية، قال بشر الخصاونة رئيس الوزراء الأردني، إن “اختيار إربد عاصمة الثقافة العربية لهذا العام يأتي منسجما مع الوثبة الإصلاحية والتوجهات التحديثية والإصلاحية التي يعد المشهد الثقافي أحد أركانها “.

الاحتفال الذي شهد تسلم مدينة إربد راية الثقافة العربية من مدينة بيت لحم، يأتي وسط رعاية واهتمام رسميين، وبمشاركة وفود عربية وحضور شعبي كبير.

وتقول هيفاء النجار وزيرة الثقافة الأردنية “الاحتفالية تحدثت عن إربد تاريخيا، وما قدمته إلى العالم العربي من ثقافة، وفنون، وجمال، وشعر، وموسيقى”. وأضافت: “احتفلنا بالأثر الأردني في الثقافة العربية”.

أما محمد ولد أعمر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، فأكد أن إقامة حفل سنوي لعاصمة من العواصم الثقافية في الدول العربية منذ 1996 يعد أبرز إنجازاتنا.
وأشار إلى أن الغرض من الاحتفالية لهذا العالم يتمثل في إظهار موقع ومكانة إربد في الثقافة العربية، فضلا عن تميز وخصوصية تلك المدينة.

وتحت عنوان “إربد أقحوانة الحياة”، تم عرض أوبريت استعرض تاريخ الأردن خلال فتراته التاريخية المختلفة وصولا إلى منجزه الثقافي في الـ100 عام الماضية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]