باحث: مبادرة سيف القذافي فرصة لمعالجة الانقسام الليبي

قال الكاتب والباحث السياسي، إدريس أحميد، إن مبادرة المرشح الرئاسي، سيف الإسلام القذافي، تأتي في وقت مهم، لأن هناك حالة من الانسداد السياسي في البلاد.

وأضاف أحميد، أن هناك أطرافا خارجية ودخلية في ليبيا لا تريد إجراء الانتخابات الرئاسية، مؤكدا أن دولا لا تريد ترشح سيف الإسلام القذافي، وتدخلت في قضية الانتخابات الرئاسية.

وأوضح أحميد، أن مبادرة سيف الإسلام القذافي فرصة لكل الأطراف الليبية من أجل التوافق ومعالجة الانقسام، وإخراج البلاد من الأزمة السياسية، لأن البلاد بحاجة إلى رئيس شرعي للدولة الليبية.

كما أكد أحميد على ضرورة رحيل أي أجسام غير مرغوب فيها من قبل الليبيين، محذرا من دخول البلاد في مرحلة انتقالية أخرى، تعيد البلاد إلى المربع الأول، حيث الأزمات من جديد.

واستكمل قائلا: “من يريد المراحل الانتقالية في ليبيا يبحث عن مصالح شخصية، ومن المهم جدا أن يستمع المجتمع الدولي وكل الأطراف الليبية للشارع الليبي لعودة الاستقرار للبلاد”.

جدير بالذكر أن خالد محمد الزائدي، محامي سيف الإسلام القذافي، كشف مساء الخميس، عن مبادرة من موكله لحل مشكلة الانسداد السياسي والخروج من الوضع الحالي في لييبا.

واقترحت المبادرة إرجاء الانتخابات الرئاسية، والتعجيل بإجراء عملية الاقتراع البرلماني دون تأخير، بشكل يضمن انتخاب مجلس نواب جديد يجنب البلاد احتمالات الحرب والانقسام والتدخل الخارجي.

وتم تأجيل الانتخابات، التي كانت مقررة في 24 ديسمبر الماضي، وفشل الليبيون، حتى الآن، في الاتفاق على جدول زمني جديد، كما ظهرت انقسامات بين الغرب وروسيا في سبتمبر الماضي بشأن تمديد المهمة السياسية في ليبيا.

وكان رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، أعتبر أن الحكومة المؤقتة “منتهية الولاية” بتاريخ 24 ديسمبر الماضي، مؤكدا على وجوب إعادة تشكيلها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]