ارتفاع حصيلة العنف في جنوب إفريقيا إلى 215 قتيلا

استؤنفت، اليوم الإثنين، محاكمة رئيس جنوب إفريقيا السابق، جاكوب زوما، والبالغ من العمر 79 عاما، على خلفية قضية فساد تعود لأكثر من عقدين، وتجري المحاكمة بشكل افتراضي لتجنب تجدد العنف الذي أودى بـ 215 شخصا.

واندلعت أعمال العنف في التاسع من يوليو/تموز إثر إيداع زوما السجن بتهمة ازدراء القضاء، في معقله في كوازولو ناتال، قبل أن تمتد إلى جوهانسبرج على خلفية البطالة المستشرية والقيود المفروضة بسبب تفشي وباء كوفيد.

وساد هدوء حذر شوارع البلاد خلال نهاية الأسبوع الماضي، بعد خسائر وأضرار مادية قدرت شركة “انتل دكس” قيمتها بنحو 3 مليارات يورو.

وأعلنت الحكومة الإثنين عن مصرع ثلاثة أشخاص، ليرتفع إجمالي عدد القتلى إلى 215.

وقالت وزيرة شؤون الرئاسة، خومبودزو نتشافيني، خلال مؤتمر صحافي، إن الوضع “مستقر تماما” في جوهانسبرج، بينما هو “مستقر” في كوازولو ناتال حيث لم يبلغ عن أحداث نهب جديدة.

وأضافت أنه جرى توقيف 6 أشخاص يشتبه في ضلوعهم بأعمال عنف.

واتُهم أنصار زوما بإثارة الفوضى التي وصفها الرئيس، سيريل رامافوزا، بأنها محاولة “مخططة” لزعزعة استقرار البلاد.

ورغم أن المحاكمة تجري عن بعد، انتشر صباح الإثنين جنود وعناصر شرطة بأعداد كبيرة في بيترمارتسبرج، عاصمة إقليم كوازولو ناتال، حيث تقع المحكمة، كما حلقت مروحية فوق المنطقة، وفق ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس في المكان.

وظهر زوما مرتديا بدلة سوداء وربطة عنق حمراء على الشاشة من سجن إستكورت الواقع على بعد أقل من مئة كيلومتر، وبُثت المحاكمة، كما يحدث غالباً في جنوب إفريقيا، على التلفزيون.

ويهدف عقد المحاكمة افتراضيا إلى تجنب مزيد من “الاضطرابات”، وفق ما أفادت النيابة العامة.

لكن محامي الرئيس السابق طلبوا إرجاءها عدة أسابيع، واعتبروا أن شكل المحاكمة يحرم موكلهم من حقوقه وخاصة التشاور مع فريق دفاعه خلال الاستماع.

في المقابل، اعتبر ممثل الادعاء العام، ويو ترنغوف، أن شكل المحاكمة “قانوني ومناسب”.

وأعلن القاضي بيت كوين أنه سيبتّ في طلب الدفاع صباح الثلاثاء.

ويواجه الرئيس السابق 16 تهمة بالاحتيال والفساد والابتزاز تتعلق بشراء معدات عسكرية من خمس شركات أسلحة أوروبية في 1999، عندما كان نائبا للرئيس.

كما تتم مقاضاة مجموعة تاليس الفرنسية العملاقة للصناعات الدفاعية بتهمة الفساد وتبييض الأموال. ونفى زوما كما تاليس هذه الاتهامات على الدوام.

وعلى الرغم من فضائح الفساد العديدة التي لطخت رئاسته، لا يزال زوما يحظى بنفوذ كبير لا سيما في إقليم الزولو الذي ينحدر منه، وأيضا داخل حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم.

وقد تم بالفعل تأجيل هذه المحاكمة مرات عدة، بعد أن قدم الرئيس السابق عدة طعون، وخلال جلسة الاستماع السابقة في أيار/مايو، أعلن زوما أنه سيدفع ببراءته.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]