ارتفاع حصيلة تفجير إسطنبول إلى 5 قتلى و36 جريحا

ارتفعت حصيلة قتلى تفجير إسطنبول في تركيا، إلى خمسة قتلى، من بينهم مفجر انتحاري، فيما أصيب 36 آخرون، في هجوم يشتبه أن مسلحين أكراد نفذوه في منطقة رئيسية للتسوق والسياحة في وسط مدينة إسطنبول اليوم السبت في رابع هجوم من نوعه في تركيا هذا العام.
وكانت حصيلة سابقة أعلنتها وزارة الصحة هناك، أشارت إلىمقتل 4 أشخاص، وإصابة 36 بينهم 7 في حالة خطيرة.

ولم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن التفجير الذي وقع في شارع الاستقلال وهو شارع مغلق أمام حركة المرور تصطف فيه المتاجر الدولية ومراكز التسوق، على بعد مئات أمتار قليلة من منطقة تنتظر فيها عادة حافلات تابعة للشرطة.

وقال مسؤولان تركيان لرويترز، إن الأدلة تشير إلى أن المهاجم ينتمي على الأرجح لحزب العمال الكردستاني المحظور أو تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال أحد المسؤولين، إن المهاجم كان يستهدف في الأصل منطقة أكثر ازدحاما.

وأوضح رافضا الكشف عن اسمه، أن «المهاجم فجر القنبلة قبل الوصول إلى منطقته المستهدفة لأنه كان خائفا من الشرطة».

وأغلقت الشرطة الشارع الذي اصطفت فيه نحو ست سيارات إسعاف وبدأت فرق التحقيق الجنائية في تمشيط المنطقة بحثا عن الأدلة. وحلقت طائرات الهليكوبتر التابعة للشرطة فوق موقع التفجير وهرب المتسوقون المذعورون من المنطقة إلى الشوارع الجانبية الضيقة.

وقال أحد المقيمين في المنطقة لرويترز «أحد أصحاب المحلات في المنطقة أخبرني أن أحدهم فجر نفسه وسرت نحو نهاية الشارع… شاهدت شخصا مصابا في الشارع لم يكن أحد يحاول معالجته ثم رأيت شخصا يبدو مواطنا عاديا يحاول فعل شيء لهذا الشخص. وكان هذا كافيا بالنسبة لي فاستدرت وعدت»

وكان شارع الاستقلال الذي عادة ما يزدحم بالمتسوقين، خلال نهاية الأسبوع هادئا عن المعتاد قبل الانفجار، مع بقاء المزيد من الناس في منازلهم بعد سلسلة من التفجيرات الدموية.

وأكد وزير الصحة التركي محمد مؤذن أوغلو، أن التفجير أصاب 36 آخرين سبعة منهم في حالة خطيرة. وأضاف الوزير أن 12 من بين المصابين أجانب. وأكدت الخارجية الإسرائيلية أن بعض مواطنيها من بين المصابين.

وقالت محطة إن.تي.في التلفزيونية إن ستة من المصابين سائحون إسرائيليون واثنين آخرين منإيسلندا.

وقال مؤذن أوغلو، نحن كأمة الآن للأسف وجها لوجه مع موقف به أفعال غير محدودة ولا يمكن قياسها وغير إنسانية وتتحدى القيم الإنسانية وغادرة.

وقتل تفجير انتحاري بسيارة ملغومة 37 شخصا في العاصمة أنقرة هذا الشهر. كما قتل تفجير مشابه في أنقرة الشهر الماضي 29 شخصا. وأعلنت جماعة كردية مسلحة مسؤوليتها عن هذين التفجيرين.

وفي يناير/ كانون الثاني قتل مفجر انتحاري نحو عشرة أشخاص، أغلبهم سائحون ألمان في المنطقة التاريخية وسط إسطنبول وهو هجوم ألقت الحكومة بمسؤوليته على تنظيم الدولة الإسلامية.

وسارع العديد من البلدان بإدانة الهجوم. ووصف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الذي يزور اسطنبول حاليا التفجير بأنه هجوم “يكشف الوجه القبيح للإرهاب.”

ووصفت فرنسا الحادث بأنه «خسيس وجبان»، ونصحت ألمانيا التي أغلقت قبل أيام سفارتها وقنصليتها ومدارس في أنقرة واسطنبول بسبب مخاوف أمنية مواطنيها السائحين في إسطنبول بالبقاء في فنادقهم، وأدان الهجوم حزب الشعوب الديمقراطي التركي المؤيد للأكراد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]