ارتفاع حصيلة قتلى انفجار فندق في مقديشو إلى 7 أشخاص

اقتحم متشددون فندقا فاخرا على ساحل مقديشو، اليوم الأحد، مما أدى إلى مقتل 7 أشخاص وإصابة أكثر من 20 في ثاني هجوم يشنه مسلحون على هدف شديد التحصين في العاصمة الصومالية خلال أسبوع.

وأعلنت حركة الشباب المتشددة مسؤوليتها عن الهجوم على فندق إيليت بشاطئ ليدو الذي بدأ بتفجير سيارة ملغومة. واشتبك مسلحو الحركة بعد ذلك مع قوات الأمن.

والفندق يملكه عبد الله محمد نور، وهو برلماني ووزير مالية سابق، ويتردد عليه مسؤولون وموظفون في الحكومة وصوماليون يعملون في الخارج.

وقال بيان أذاعه راديو الأندلس التابع لحركة الشباب “كان هناك مسؤولون من حكومة (الرئيس محمد عبد الله فرماجو) داخل الفندق عندما هاجمناه”.

يأتي الانفجار عقب تمرد في السجن المركزي بمقديشو يوم الإثنين. وقالت وكالة الأنباء الرسمية (صونا) إن 15 سجينا على الأقل وأربعة حراس قتلوا عندما أخمدت قوات الأمن الصومالية التمرد.

وقال شاهد يدعى أحمد علي لرويترز “سمعت دوي انفجار هائل في الفندق أعقبه إطلاق نار وبعد ذلك تصاعدت أعمدة الدخان”.

وقال المتحدث باسم وزارة الإعلام إسماعيل مختار عمر لرويترز “حتى الآن نؤكد وفاة سبعة أشخاص بينهم مهاجمان واثنان من المديرين وثلاثة مدنيين”.

وأضاف أن “15 أصيبوا وما زالت العملية مستمرة”.

وكان رئيس خدمة آمين للإسعاف عبد القادر عبد الرحمن قال لرويترز في وقت سابق إن الاسعاف نقلت 28 شخصا مصابا من الموقع قبل بدء تبادل إطلاق النار.

وكتب عبد الله محمد نور مالك الفندق بصفحته على فيسبوك بعد هروبه من المبنى قائلا “رحمة الله على أولئك الذين ماتوا في هجوم الإرهابيين على المدنيين وخاصة فندق إيليت الذي كنت موجودا به”.

وقال محمد نور وهو موظف في الحكومة يقيم قرب شاطئ ليدو إن الحكومة نشرت قوات الأمن في المنطقة. وأضاف “يجري تبادل إطلاق النار بشكل مروع والرصاص الطائش وصل إلينا قرب الشاطئ”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]