ارتفاع ضحايا انهيار في مكب نفايات بأديس أبابا إلى 115 قتيلا

نقب عمال الطوارئ في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اليوم الخميس، في أكوام من النفايات، لليوم الخامس على التوالي، مع ارتفاع عدد قتلى انهيار جبل مخلفات في مستودع للقمامة إلى 115 قتيلا.

وأعلنت إثيوبيا الحداد الوطني لمدة 3 أيام على أرواح ضحايا الكارثة التي وقعت مساء يوم السبت في مستودع ريبي، الذي أنشئ منذ 50 عاما.

وقال عمال الإنقاذ وسكان يشاركون في عمليات البحث، إنه تم العثور على جثتين صباح اليوم، الخميس، بعد أن ذكر متحدث حكومي أمس أن عدد القتلى ارتفع إلى 113 بينهم 75 امرأة.

وقال عامل إغاثة لرويترز، “لا يزال عدد المفقودين كبيرا، وبالتالي نتوقع انتشال المزيد من الجثث اليوم وفي الأيام المقبلة”.

ويقول سكان المنطقة، إن 80 على الأقل ما زالوا في عداد المفقودين، ودفن عشرات الضحايا في كنيسة أبوني أريجاوي القريبة منذ يوم الثلاثاء.

ويعيش مئات قرب المستودع الذي يعد مكب النفايات الوحيد في المدينة. وكان بعض القتلى يجمعون الغذاء وأشياء أخرى يمكن بيعها كالمواد المعدنية القابلة للتدوير.

ودمر الانهيار عشرات المنازل. ويقول مسؤولون في العاصمة إنهم يعتزمون توفير منازل لمعظم الأهالي وبناء محطة لتحويل النفايات إلى طاقة كهربية.

واقتصاد إثيوبيا من أسرع الاقتصادات نموا في أفريقيا، لكن التوجه نحو التصنيع زاد من مشاعر الاستياء بين من يشعرون بالتهميش.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]