فيديو| مقتل 17 واصابة 50 بعد خروج قطار عن القضبان شرق إيران

ارتفعت حصيلة الضحايا جراء انحراف قطار عن سكته وسط إيران الأربعاء إلى 17 قتيلا على الأقل، وإصابة قرابة 60 شخصا بعضهم في حالة خطيرة، وفق ما أفاد مسؤول في هيئة الاغاثة الوطنية التلفزيون الرسمي.

وقال المتحدث باسم الهيئة مجتبى خالدي “قتل 17 شخصا وتم نقل 37 جريحا إلى المستشفى” جراء انحراف قطار عن سكته قرب مدينة طبس وسط إيران خلال رحلة بين مدينتي مشهد (شمال شرق) ويزد (وسط).

وقال مسؤول في السكك الحديدية إن القطار الذي كان متجها إلى مدينة يزد اصطدم بحفارة آلية ثم خرج عن القضبان على بعد 50 كيلومترا من مدينة طبس التي بدأ منها رحلته.

وقال رئيس إدارة الأزمات في مقاطعة خراسان الجنوبية للوكالة إن “خمس سيارات إسعاف في موقع الحادث وهناك 12 أخرى في طريقها (إلى هناك)”.

وقال تقرير صادر من السلطات الإيرانية إن عدد الضحايا يمكن أن يرتفع، على الرغم من أن التفاصيل الأولية حول الكارثة المتعلقة بقطار يقل 350 راكبا ما زالت غير واضحة.
وخرجت 4 عربات من القطار المكون من سبع عربات عن مسارها في ظلمة الصباح الباكر بالقرب من مدينة طبس الصحراوية، حسبما أورد التلفزيون الرسمي في إيران.
وتقع طبس على بعد 550 كيلومترا جنوب شرق العاصمة طهران. وصلت فرق الإنقاذ على متن سيارات الإسعاف والمروحيات إلى المنطقة النائية التي تضعف فيها الاتصالات.
ووقع الحادث على بعد 50 كيلومترا خارج طبس على خط السكك الحديد الرابط بين المدينة ومدينة يزد الواقعة وسط البلاد.
وأظهرت صور من مكان الحادث، نشرها نادي الصحفيين الشباب المرتبط بالتلفزيون الحكومي، ما يبدو أنها عربات قطار مقلوبة على جانبها بينما يحاول رجال الإنقاذ رعاية المصابين.
وأشارت التقارير الأولية إلى اصطدام القطار بحفار بالقرب من قضبان السكك الحديد، على الرغم من أنه لم يتضح على الفور سبب اقتراب الحفار من مسار القطار ليلا، بينما أشار أحد المسؤولين إلى أن الحفار ربما كان مشاركا من مشروع إصلاحات.

 

وجاءت أسوأ كارثة قطارات في إيران في عام 2004، عندما اصطدم قطار محمل بالبنزين والأسمدة والكبريت والقطن بالقرب من مدينة نيشابور التاريخية، ما أسفر عن مقتل حوالي 320 شخصا وإصابة 460 آخرين وإلحاق أضرار بخمس قرى.
وأسفر حادث قطار آخر في عام 2016 عن مقتل وإصابة العشرات.
ولدى إيران حوالي 14 ألف كيلومتر من خطوط السكك الحديد في جميع أنحاء البلاد، ويقوم نظام السكك الحديد الإيراني بنقل الأفراد والبضائع عبر البلاد، لا سيما في المناطق الريفية.
وتحدث في إيران نحو 17 ألف حالة وفاة سنويا على طرقها السريعة، وهي واحدة من أسوأ سجلات السلامة المرورية في العالم.
ويعزى ارتفاع أعداد الضحايا إلى التجاهل الواسع لقوانين المرور والمركبات غير الآمنة وخدمات الطوارئ غير الكافية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]