ارتفاع ضحايا تفجير انتحاري في أفغانستان إلى 14 قتيلا

قال مسؤولون، إن انتحاريا على دراجة نارية قتل اليوم الإثنين 14 شخصا قرب تجمع لرجال دين مسلمين في العاصمة الأفغانية كابول بعد إصدارهم فتوى بتحريم الهجمات الانتحارية في أحدث هجوم في سلسلة من أعمال العنف.

وقال شاهد، إن القنبلة انفجرت عند مدخل سرادق كبير قرب مبان سكنية في غرب كابول بعد مغادرة معظم رجال الدين وعلا في القرب صراخ النساء.

وقال مسؤول حكومي كبير، إن الانفجار أودى بحياة سبعة رجال دين وأربعة أفراد أمن وثلاثة مجهولين.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم الذي يسلط الضوء على تدهور الوضع الأمني قبل الانتخابات البرلمانية وانتخابات المجالس البلدية المقررة في 20 أكتوبر/ تشرين الأول.

ونفت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم. وتقاتل طالبان لفرض تفسيرها المتشدد للشريعة الإسلامية بعد الإطاحة بها من الحكم عام 2001 على يد قوات مدعومة من الولايات المتحدة.

وبدأ أكثر من ألفي عالم دين من أنحاء البلاد اجتماعا أمس الأحد في سرادق لويا جيركا (المجلس الأعلى للقبائل)، لشجب الصراع الدائر منذ سنوات. وأصدروا فتوى بتحريم الهجمات الانتحارية تطالب متشددي حركة طالبان بإعادة السلام، مما يسمح للقوات الأجنبية بمغادرة البلاد.

وقتلت سلسلة تفجيرات في كابول العشرات في الشهور الأخيرة ولم تظهر أي مؤشرات على أن الهجمات هدأت خلال شهر رمضان.

واقتحم مسلحون ببنادق وقاذفات قنابل مقر وزارة الداخلية شديد التحصين يوم الأربعاء واشتبكوا مع قوات الأمن لأكثر من ساعتين.

وفي أبريل/ نيسان، قتل انفجاران في كابول 26 شخصا على الأقل بينهم تسعة صحفيين وصلوا لتغطية الانفجار الأول واستهدفهم انتحاري.

وقبلها ذلك بأسبوع سقط 60 قتيلا وأكثر من مئة مصاب عندما فجر انتحاري نفسه أمام مركز تسجيل الناخبين في المدينة.

وأعلن تنظيم «داعش» المتشدد مسؤوليته عن الكثير من الهجمات في كابول، ولكن مسؤولين أمنيين يقولون، إن من المرجح أن تكون شبكة حقاني هي المسؤولة عن العديد من الهجمات. وشبكة حقاني تربطها صلات بحركة طالبان.

ونفذت طالبان هجمات أيضا في الأقاليم مع تصعيد قتالها في أنحاء البلاد منذ أعلنت بدء هجوم فصل الربيع السنوي في أبريل/ نيسان.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]