استئناف حركة الملاحة جزئيا بمضيق الدردنيل بعد حريق تركيا

قال وزير الغابات، إن حركة السفن استؤنفت، اليوم الخميس، في اتجاه واحد بمضيق الدردنيل التركي في الوقت الذي سيطر فيه رجال الإطفاء على حريق كبير بمنطقة تشاناكالي «جناق قلعة» بشمال غرب البلاد.

ويعد المضيق، الذي يربط بحر إيجه والبحر الأسود إلى الشمال، طريق شحن رئيسًا لسلع من بينها النفط والحبوب.

وكانت أكثر من 150 سفينة توقفت عند المدخلين الشمالي والجنوبي للدردنيل مساء الأربعاء، للسماح للطائرات الهليكوبتر والطائرات باستخدام المياه لإخماد النيران.

وقال وزير الغابات، إبراهيم يوماكلي للصحفيين: «تمكنا من السيطرة على الحريق قبل مرور مدة 48 ساعة.. عزاؤنا الوحيد هو عدم وقوع خسائر في الأرواح».

وأضاف، أن جهود التأمين ضد مخاطر الحريق ستستمر بالوسائل الجوية طوال، اليوم الخميس، مشيرًا إلى استئناف حركة السفن في المضيق باتجاه واحد دون أن يحدد هذا الاتجاه.

وقالت وكالة الشحن تريبيكا، إنه سيجري السماح للسفن المتجهة شمالا بالعبور بعد الساعة 08.00 بتوقيت غرينتش، اليوم الخميس.

وبُذلت جهود كبيرة باستخدام طائرات الهليكوبتر والمركبات البرية بعد حلول الظلام أمس الأربعاء، لاحتواء الحريق واستؤنفت حركة السفن لساعات عدة قبل أن تتوقف مرة أخرى بعد منتصف الليل بتوقيت غرينتش.

وجرى إجلاء أكثر من 1200 شخص من 11 قرية من مسار الحريق الذي اندلع في مقاطعة تشاناكالي، يوم الثلاثاء، واستعرت نيرانه بسبب درجات الحرارة المرتفعة والجفاف والرياح القوية.

وقالت السلطات، إن نحو 90 شخصًا أصيبوا جراء الحريق الذي طال نحو 11861 فدانًا بما في ذلك أحراج وأراضٍ زراعية. ولم يجرِ الإبلاغ عن وفيات.

وأظهرت لقطات في تغطيات إخبارية النيران تأتي على بعض المنازل التي جرى إخلاؤها، فيما يتصاعد الدخان من تلال يمكن رؤيتها من مناطق سكنية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]