استدعاء السفير الفرنسي لدى موسكو إثر توقيف مشجعين روسا

أعلنت الخارجية الروسية اليوم الأربعاء، أنها استدعت السفير الفرنسي لدى روسيا جان موريس ريبير، بعد توقيف مشجعين روسا على هامش كأس أوروبا 2016، محذرة من «الأجواء المعادية للروس»، و«تفاقم» العلاقات بين البلدين.

وأوضحت الوزارة في بيان، «تم استدعاء سفير فرنسا لدى موسكو، جان موريس ريبير، إلى وزارة الخارجية في 15 يونيو/ حزيران»، لتسليمه مذكرة تؤكد «توقيف مجموعة من المشجعين الروس الذين كانوا في طريقهم من مرسيليا إلى ليل»، على متن حافلة.

وأضافت، أن الدبلوماسية الروسية، «لفتت انتباه الدبلوماسي الفرنسي بشأن التدابير التمييزية وغير الانتقائية المتخذة ضد المواطنين الروس».

وأشارت الوزارة إلى أن جميع الأشخاص الـ43 المعنيين، بمن فيهم ثلاثة من سائقي الحافلات، وضعوا قيد الحبس مدة 48 ساعة على ذمة التحقيق في أعمال العنف على هامش مباراة إنجلترا وروسيا السبت ضمن كأس أوروبا لكرة القدم 2016.

وتابعت، أنه خلال الاستدعاء، «تم التشديد على أن تأجيج المشاعر المعادية لروسيا حول مشاركة المنتخب الروسي في بطولة أوروبا لكرة القدم من شأنه أن يفاقم في شكل كبير أجواء العلاقات الفرنسية الروسية».

وأوضح البيان، «تدعو وزارة الخارجية الروسية السلطات الفرنسية إلى إبداء أكبر قدر من الاهتمام الجدي بهذا الوضع، وتسوية مسألة المواطنين الروس الموقوفين في أقرب وقت ممكن طبقا للقانون وبطريقة متحضرة».

وقد اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، في وقت سابق الأربعاء، أنه «من غير المقبول على الإطلاق» توقيف المشجعين.

وقال لافروف أمام مجلس النواب الروسي «الدوما»، «توقيف حافلة على متنها أكثر من أربعين مشجعا من قبل الشرطة، تصرف غير مقبول على الإطلاق».

واقر لافروف بأن بعض المشجعين الروس تصرفوا بطريقة «غير مقبولة» في مرسيليا، لكنه القى باللوم على الفريق المنافس.

وأضاف، «لا يمكننا أن نغض النظر عن مساعي التستر على أعمال الاستفزاز التي يقوم بها مشجعو دول أخرى»، مشيرا إلى «الدوس على العلم الروسي وتوجيه الشتائم للقادة والرياضيين الروس».

والسبت اندلعت مواجهات عنيفة بين مشجعين روس وإنجليز، أسفرت عن 35 جريحا على هامش مباراة البلدين في ستاد فيلودروم في مرسيليا. ونقل سبعة أشخاص إلى المستشفى ثلاثة منهم في حالة الخطر.

وأدان الكرملين أعمال العنف، لكنه أمل الأربعاء في التعامل مع تجاوزات المشجعين من كل الدول «بطريقة منصفة».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]