أستراليا وفرنسا تعترضان على الإفراج عن سجناء من حركة طالبان

قال مسؤولون إن بعض الدول، ومنها فرنسا وأستراليا، حثت أفغانستان على عدم الإفراج عن كل أفراد آخر مجموعة سجناء تطالب حركة طالبان بإخلاء سبيلهم وذلك في تعقيد جديد محتمل لمحادثات السلام التي طال انتظارها.

وفي الأسبوع الماضي، وافقت الحكومة الأفغانية تحت ضغط من الولايات المتحدة على البدء في الإفراج عن آخر مجموعة سجناء، وعددهم 400، تطالب طالبان بإطلاق سراحهم كشرط مسبق لبدء محادثات السلام في قطر.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت الاعتراضات الغربية ستؤثر في تأجيل المحادثات المقرر انطلاقها في الدوحة بعد إخلاء سبيل باقي السجناء وعددهم 320. وأفرجت الحكومة عن 80 سجينا في وقت سابق.

وقال دبلوماسيان غربيان في كابول إن دولا عدة لم تتسلم قائمة كاملة بالسجناء حتى الأسبوع الماضي وإن فرنسا وأستراليا تعارضان بشدة الإفراج عن عدد قليل من المدرجين بها.

وأكد مسؤولون فرنسيون واستراليون في الأيام الماضية أنهم يعارضون الإفراج عن سجناء محددين دون الكشف عن عددهم.

وقالت السفارة الفرنسية على تويتر “فرنسا تطلب من الحكومة الأفغانية ألا تمضي قدما في الإفراج عن عدد من الإرهابيين المدانين بقتل مواطنين فرنسيين في أفغانستان”.

وقالت وزيرة خارجية استراليا ماريس باين في تصريحات صحفية الأسبوع الماضي إن حكومة بلادها على اتصال بواشنطن والحكومة الأفغانية وتطالبهما بعدم الإفراج عن سجين يدعى حكمة الله وهو ضابط صف سابق في الجيش الأفغاني قتل ثلاثة جنود أسترالييين.

وقالت المصادر إن من بين الحلول المقترحة “تحديد الإقامة”.

وذكرت رويترز في الشهر الماضي أن المبعوث الأمريكي الخاص لأفغانستان زلماي خليل زاد اقترح ذلك نتيجة الجمود في جهود عقد المحادثات.

وقال محمد حنيف أتمار القائم بأعمال وزير خارجية أفغانستان أمس الأحد إن الحكومة الأفغانية تعمل لتحقيق “إجماع” داخل المجتمع الدولي.

وقالت متحدثة باسم وزارة السلام اليوم الاثنين إنه لن يجري تأجيل المحادثات مضيفة أنه سيتم الإعلان عن موعدها خلال الأيام المقبلة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]